الأربعاء 25 سبتمبر 2024

يفتتحها الرئيس السيسي اليوم.. معلومات عن قاعدة 3 يوليو

قاعدة 3 يوليو

تحقيقات3-7-2021 | 00:43

محمد عاشور

يفتتح الرئيس السيسي، اليوم، قاعدة بحرية جديدة باسم "3 يوليو"، في منطقة جرجوب، الواقعة بمدينة النجيلة غربي محافظة مطروح الساحلية، لتنضم إلى مجموعة واسعة من القواعد البحرية سعت مصر لإنشائها خلال الفترة الأخيرة، وتقع بالقرب من ميناء جرجوب التجاري، ومنطقة صناعية ولوجستية، ومركز اقتصادي، ومحطة الضبعة النووي.

وفي مقطع مصور للقاعدة، قال المتحد العسكري إن منشآت "3 يوليو" تتوافق مع كود القواعد البحرية العالمية، وبنطاق عسكري متكامل، كما نشرت وزارة الدفاع برومو عن قاعدة 3 يوليو البحرية، والتي تقع في نطاق منطة جرجوب، بالاتجاه الغربي.

ومن جانبها، أعلنت القوات المسلحة عن تنفيذ المناورة قادر 2021 في قاعدة 3 يوليو البحرية.

وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة، على تنفيذ استراتيجية شاملة لتطوير وتحديث القوات البحرية ودعم قدراتها على مواجهة التحديات والمخاطر الحالية فى المنطقة، لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة ويقينا بمدى أهمية الحفاظ على القدرات القتالية للقوات البحرية، خاصة بعد تنوع المهام الحالية التي تنفذها القوات البحرية من تأمين جميع موانئ جمهورية مصر العربية الرئيسية التخصصية بصفة دائمة وعلى مدار 24 ساعة.

 كما اهتمت القيادة السياسية بتطوير الصناعات البحرية الثقيلة متمثلة فى التطوير الذى تم بالفعل لترسانة الإسكندرية التابعة لجهاز الصناعات البحرية للقوات المسلحة لكى تواكب فى معداتها وأجهزتها بأحدث ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا العالمية وقد افتتحها السيسي بعد التطوير فى مايو 2015.

وعن دعم الأفرع الرئيسية، حرصت القيادة المصرية، على دعم القوات البحرية وزيادة قدرتها على تأمين المجال البحرى لمصر، والتى تتمتع بإطلالات بحرية استراتيجية فريدة، تبلغ أكثر من ألفى كيلومتر، على شواطئ البحرين الأبيض والأحمر، وكذلك تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس وحرصت على تزويدها بأحدث الأسلحة البحرية المستخدمة فى جيوش الدول المتقدمة.

وزودت القوات البحرية بفرقاطة فرنسية من طراز "FREMM - تحيا مصر" لدعم أسطول الفرقاطات المصرية فى البحرين الأبيض والأحمر، كما تم تزويد البحرية المصرية بالحصول على حاملات الهليكوبتر الفرنسية من طراز ميسترال، والتى تمثل قوة هائلة متعددة القدرات ومتنوعة المهام فى المنظومة القتالية للبحرية المصرية، كذلك تم تزويد البحرية بالفرقاطة الشبحية "جوويند - Gowind-2500"، هي صفقة وقعتها مصر مع الجانب الفرنسي.

كما تحوي مراكز للقيادة والسيطرة والتحكم والإنذار، وورش ومخازن ومراكز لوجستية، وميادين رماية متطورة، وميادين تدريب تكتيكي، وملاعب رياضية، وحمامات سباحة، وأماكن إيواء ومستشفى مركزي، ونقاط طبية، ومول تجاري، وفنادق وأماكن ترفيه، واسم القاعدة مستوحى من ذكرى الثالث من يوليو 2013، حينما ظهر قائد الجيش المصري آنذاك عبد الفتاح السيسي على شاشة التلفزيون للإعلان عن نهاية رئاسة المعزول محمد مرسي، المضطربة التي استمرت عاما واحدا، وإجراء انتخابات.

وجدير بالذكر أنه في يوليو 2017، افتتحت مصر قاعدة "محمد نجيب" الأكبر في أفريقيا والشرق الأوسط، في مدينة الحمام بمرسى مطروح، إلى جانب قاعدة "سيدي براني" التي تبتعد 100 كيلومتر من حدود مصر مع ليبيا. وفي يناير 2020، وافتتح السيسي قاعدة "برنيس" العسكرية البحرية الأكبر في البحر الأحمر.

وتشمل مهام القوات البحرية المصرية أكثر من ألفى كيلومتر على شواطئ البحرين الأبيض والأحمر، إضافة إلى تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس.

كما تمثل قاعدة 3 يوليو، الحد الغربي للقواعد البحرية المصرية، وهي الأقرب لحدودها الغربية وما تمثله من عمق استراتيجي وتهديدات محتملة، حسبما يقول راغب الذي يضيف أن القاعدة ستؤمن الاكتشافات البترولية المحتملة شمال غرب المياه الاقتصادية المصرية/ كما يأتي افتتاح القاعدة في ضوء اتفاقيات مبرمة حديثا بشأن شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.

وتأمل مصر أن تصبح مركزا إقليميا للطاقة مع النمو السريع في إمدادات الغاز الطبيعي فيها. وكونت مع دول أخرى ما يسمى منتدى غاز شرق البحر الأبيض المتوسط بهدف تطوير سوق الغاز في المنطقة، وفي أغسطس 2020، وقعت مصر واليونان اتفاقا حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط. وفي اليونان، وحينذاك قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن هذا الاتفاق أبطل فعليا اتفاقا بين تركيا والحكومة الليبية السابقة.

وبالقرب من القاعدة، تؤسس مصر ميناء جرجوب على البحر المتوسط، والذي يبعد عن الحدود الليبية حوالي 200 كم، فيما يبلغ طول أرصفته حوالي 1600 متر، بعمق 18 مترا، حسبما قال السيسي في مارس الماضي، الذي طرحه محافظ مطروح 2015 حينذاك اللواء علاء فتحي أبو زيد مشروع ميناء "جرجوب" التجاري غرب المحافظة، باعتباره منافسا لميناء "جبل علي" بدولة الإمارات.

 وجدير بالذكر أن مصر تمتلك عددا من حاملات الطائرات، والفرقاطات، وسفن إنزال، وأخرى مضادة للغواصات، وثالثة للنقل، فضلا عن زواق صواريخ وطوربيد، وكاسحات ألغام، وغير ذلك من قطع بحرية عسكرية.

كما تشمل زوارق الصواريخ من طراز "مولينيا"، وزوارق خفيفة، وأخرى سريعة والقوارب "الزودياك - الرفال" الخاصة بنقل الضفادع البشرية، بالإضافة للمدفعية الساحلية، وعناصر القيادة والسيطرة والوحدات الإطارية والفنية، وعناصر الدعم من الأفرع الرئيسية الأخرى وأجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة.

وفي مقطع مصور للقاعدة، قال المتحدث العسكري المصري إن الجيش سيقوم بالمناورة "قادر 2021"، على هامش افتتاح قاعدة 3 يوليو، وكانت القوات الجوية المصرية نفذت المناورة "قادر 2020" بالتزامن مع افتتاح قاعدة برنيس البحرية في يناير من العام الماضي.