الإثنين 20 مايو 2024

استشاري ذكورة: «الكرش» يهدد العلاقة الجنسية

15-5-2017 | 10:25

 

تشير بعض الدراسات التي ظهرت مؤخرا، إلى أن الكرش أو السمنة لا تسبب عائقا أثناء الممارسة الجنسية كما ليس لها تأثير سلبي على الخصوبة بالنسبة للرجل.

وأشار الدكتور نبيل مؤمن أستاذ جراحة الذكورة والعقم والضعف الجنسي بقصر العيني، إلى عكس ذلك، وأوضح أن السمنة عامة تتسبب في العديد من الأمراض العضوية كالسكر وتصلب الشرايين وأمراض القلب، وتظهر هذه الأمراض بشكل أوضح كلما تقدم العمر.

وأكد، أن السمنة مرتبطة باضطراب التمثيل الغذائي في الجسم، وفي كثير من الأحيان إذا لم يتم علاجها فستؤدي إلى الضعف الجنسي أو تؤثر سلبا على درجة الخصوبة عند الرجل، ففي بعض الحالات ارتبطت بقلة اللياقة البدنية التي تعتبر أساسية لإقامة علاقة جنسية ناجحة، مضيفًا، أن نسبة من هرمون الذكورة ( التستوسترون ) تتحول في الأنسجة الدهنية إلى هرمون الأنوثة ( الاستروجين )، وإذا زاد عن نسبة معينة يختل معها تأثير هرمون التستوسترون وهذا ينعكس على الأداء الجنسي السليم عند الرجل وعمل الخصيتين الإنجابي.

وردف، أن هذا الكلام ينطبق على الأنثى أيضا، فهناك بعض من الأمراض تسببها السمنة والوزن الزائد مثل تكيس المبايض وهو خلل يحدث بالمبيضين يؤثر بشكل سلبي على خصوبة الأنثى ما يؤدي لتأخر الحمل، أيضا الوزن الزائد لدى الأنثى لا يجعلها في قمة لياقتها أثناء الممارسة الجنسية.