الثلاثاء 21 مايو 2024

إقامة قداس الأربعين للمتنيح الأنبا سلوانس أسقف ورئيس دير الشايب بالأقصر

جانب من القداس

محافظات3-7-2021 | 14:36

محمد عبد المنعم

أقيم بدير الأنبا باخوميوس الشايب بالأقصر، اليوم السبت، قداس ذكرى مرور أربعين يومًا على نياحة مثلث الرحمات الأنبا سلوانس أسقف ورئيس الدير، وذلك وسط إجراءات احترازية واقتصار الحضور على الآباء الأساقفة والرهبان والكهنة وأسرة الأنبا سلوانس.

وشارك في القداس الذي تولى خدمته نيافة الأنبا بسادة مطران إيبارشية أخميم وساقلته، وأصحاب النيافة الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، ونيافة الأنبا يوساب أسقف عام الأقصر، ونيافة الأنبا يواقيم أسقف عام إسنا وأرمنت، ونيافة الأنبا إيلاريون أسقف إيبارشية البحر الأحمر .

كما حضر للدير نيافة الحبر الجليل الأنبا عمانوئيل مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك ومعه لفيف من آباء كهنة الكنيسة الكاثوليكية لتقديم واجب التعزية للآباء الأساقفة ومجمع رهبان الدير. وشارك في القداس أيضاً لفيف كبير من الآباء الكهنة والرهبان من عدد من الإيبارشيات والاديرة المختلفة، محبي الأب الأسقف الجليل المتنيح.

ورحب دير الأنبا باخوميوس بدير الشايب الأقصر بالآباء الأساقفة الذين حضروا ليلة أمس للمشاركة في صلاة تذكار أربعين الأنبا سلوانس أسقف ورئيس الدير، والذي يقام اليوم قداس الأربعين الخاص به.

حضر إلى الدير الأنبا بسادة مطران إيبارشية أخميم وساقلتة وتوابعهاوالأنبا إيلاريون أسقف إيبارشية البحر الأحمر وتوابعها، واجتمعوا حتى صلاة منتصف الليل بمجمع الرهبان وألقوا كلمات تعزية ورسالة محبة إلى روح الأنبا سلوانس أسقف ورئيس الدير .

الذي رحل بعد حياة حافلة مؤثرة في الحياة الرهبانية. جدير بالذكر أنه تقام اليوم احتفالية تأبين لروح الراحل بحضور مجمع الدير وعدد من أساقفة الصعيد وسط إجراءات احترازية واقتصار الحضور على أبناء الدير.

ويذكر ان ، الأنبا سلوانس من مواليد قنا في 16 فبراير 1946 تخرَّج في كلية الصيدلة، جامعة أسيوط عام 1971 خدم لمدة 11 عامًا في مصر القديمة كأسقف عام.

وأرسلهُ قداسة البابا تواضروس للإشراف على دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس أب الشركة (دير الشايب) قبل رسامتهُ أسقفًا عليه بعدة شهور.