الخميس 16 مايو 2024

ديوان "ديك الجن" يحتوي على 32 مشهدا شعريا تنحاز لليومي والهامشي

الشاعر سمير درويش

ثقافة3-7-2021 | 15:25

دار الهلال

صدر عن دار ميريت ديوان جديد للشاعر سمير درويش بعنوان "ديك الجن"، يقع في 96 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على 32 قصيدة جاءت على صورة مشاهد شعرية متتابعة تنشغل بموضوع كتابة الشعر ذاته، والتداعيات التي ترافقها.

وتتميز لغة الديوان، الذي يعتبر من الإصدارات الجديدة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية، بأنها قريبة من اللغة اليومية العادية التي يسمعها المتلقي في أجهزة الإعلام وفي المدرسة والجامعة، ويقرأها في الصحف ومواقع الإنترنت، دون تقعر أو تفاصح، ومن ثم فإنها تناسب المشاهد العادية التي رصدها الشاعر من بين مفردات يومه، وتتصل في الوقت نفسه بدواوينه السابقة، المنحازة إلى اليومي والهامشي والعابر.

ويمكن ملاحظة أن سمير درويش يهتم في هذا الديوان وفي دواوينه كلها بالبعد البصري، باعتباره بعدا أساسيا في عملية التلقي، لا ينفصل عن جماليات قصيدة النثر التي تعطي للشكل أهمية توازي أهمية المضمون.

وصمم غلاف الديوان الفنان أحمد اللباد، وأخرجه الشاعر عادل سميح، وجاء الإهداء للشاعر الكبير الراحل حلمي سالم.

يذكر أن سمير درويش شاعر من جيل الثمانينيات في مصر، أصدر قبل هذا الديوان 18 ديوانا، آخرها "يكيف جرائمه على نحو رومانتيكي"، كما أصدر روايتين، وكتابا عن إرهاب الإخوان المسلمين، والكتاب الأول من سيرته الذاتية بعنوان "العشر العجاف- من الهزيمة إلى النصر".