الأحد 5 مايو 2024

اللواء الشهاوي: قاعدة 3 يوليو قفزة نوعية في تعزيز القدرة العسكرية للقوات البحرية

اللواء محمد الشهاوي

أخبار3-7-2021 | 14:41

أماني محمد

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إن قاعدة 3 يوليو البحرية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في منطقة جرجوب بمطروح، هي قاعدة بحرية جوية وتمثل قفزة نوعية في تعزيز القدرة العسكرية للقوات البحرية، مضيفًا أنه تأتي أهمية هذه القاعدة من حيث الزمان والمكان، حيث أنها تقع في أقرب نقطة إلى حدود ليبيا.

وعن أهمية افتتاح القاعدة 3 يوليو، أوضح الشهاوي في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا يتزامن مع التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري لتأمين كل الاتجاهات، مضيفا أن هذه القاعدة تأتي في ظل الاهتمام الذي يوليه السيسي بتعزيز قدرات الجيش المصري وافتتاحه قاعدة محمد نجيب العسكرية في مطروح في يوليو 2017، وكذلك افتتاح قاعدة برنيس على البحر الأحمر في يناير 2020.

وحول دلالة الاسم 3 يوليو، أكد أن اسم القاعدة يأتي توثيقًا وتزامنًا مع ذكرى 3 يوليو 2013 الذي استطاعت مصر فيه أن تقضي على جماعة الإخوان الإرهابية ويعود الوطن إلى مساره الطبيعي ويحبط عملية تفتيت الدول وتدمير الجيوش التي كانت تواجه مصر في ذلك الحين وغيرها من المخططات التي ثار ضدها الشعب المصري في ثورة 30 يونيو.

وأوضح أن القاعدة البحرية تتكون من 47 قطعة بحرية بالإضافة إلى ميادين تدريب تكتيكي وميادين للرماية النمطية وغير النمطية وأماكن للإيواء ومركز للقيادة والإيواء والسيطرة على كل تلك الأسلحة وكذلك مركز لتنفيذ التدريبات المشتركة، ومركز للعمليات مزود بأحدث المنظومات وعددا من الأرصفة التجارية ورصيف حربي وبرج مراقبة.

وتعد قاعدة (3 يوليو) البحرية، بمثابة أحدث القواعد العسكرية المصرية على البحر المتوسط، وتختص بتأمين البلاد في الاتجاه الاستراتيجي الشمالي والغربي وصون مقدراتها الاقتصادية وتأمين خطوط النقل البحرية والمحافظة على الأمن البحري باستخدام المجموعات القتالية من الوحدات السطحية والغواصات والمجهود الجوي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شهد افتتاح قاعدة 3 يوليو البحرية اليوم بحضور عددًا من القادة وضيوف مصر ومنهم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، ومحمد المنفى رئيس المجلس الرئاسي الليبي.