الجمعة 3 مايو 2024

بعد إعلان الصحة عن انكسار الموجة الثالثة لكورونا.. أطباء: وعى المصريين ساهم في محاصرة الفيروس

لقاح كورونا

تحقيقات3-7-2021 | 19:22

شيماء عمار

تسعى وزارة الصحة واللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا إلى مواجة الفيروس ومحاربة تدعياته بكل السبل الممكنة حرصًا على عدم زيادة أعداد الإصابات،إذ أعلنت وزيرة الصحة، الدكتور هالة زايد،عن انكسار الموجة الثالثة لكورونا، لافتة إلى أن هناك انخفاضًا بشكل كبير في أعداد المرضى  بالمستشفيات، موضحة أنه تم غلق عدد كبير من مستشفيات العزل الصحي بسبب انخفاض إصابات كورونا، مشيرة إلى أنه تم تطوير مستشفيات وزارة الصحة، وأصبحت قادرة على استقبال أي زيادة في الإصابات.

وكانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس عن خروج 666 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وشفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 212725 .

وبحسب بيان الوزارة، تم تسجيل 198 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 21 حالة جديدة .

 

تحور فيروس كورونا

قال الدكتور عادل العدوي، وزير الصحة الأسبق، إن أعداد الإصابات لفيروس كورونا من حيث الارتفاع أو الانخفاض تختلف على حسب نشاط الفيروس من بلد إلى آخر، مؤكدًا أن الإجراءات الوقائية أصبحت أسلوب حياة يجب أن يتبع لحيل الإعلان عن انتهاء كوفيد-19 على مستوى العالم.

 

 

وأضاف العدوي، في تصريحه "لدار الهلال" وجود تحور جديد للفيروس في بلد مجاور يمثل تهديد لها ومن المحتمل أن ينتقل من بلد إلى أخرى، متابعًا " الوضع الحالي في مصر مطمأن لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار والترقب لتحور كوفيد – 19”

 

 

وأكد وزير الصحة الأسبق على أن الطب الوقائي أصبح قوى جدًا في مصر وليس وليد اللحظة، كما أن مصر لديها خبرات طويلة في مجال مكافحة الفيروسات " فيروس سي"، مشددًا على أهمية دور الوعى المجتمعي فهو أقوى سلاح لمواجهة كوفيد-19 .

 

 

قرارات الغلق ساهمت في انخفاض الأعداد

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن انخفاض أعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد، يرجع إلى عدة عوامل لها علاقة بالمواطن والدولة وعمليات التلقيح، لافتًا إلى أن المواطن التزم بكافة الإجراءات الاحترازية التى أقرتها وزارة الصحة واتبع أساليب الوقاية .

           

 

وثمن عقبة، في تصريحه لـ"دار الهلال" دور الدولة الذي تمثل في اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، وقرارات الغلق التي اتخذتها في الوقت المناسب، مؤكدا أهمية جهود الدولة من حيث تنوع مصادر الحصول على لقاح كورونا والوصول إلى تصنيعه محليًا.

 

وأضاف رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن وعي المواطن ساهم بشكل كبير في انخفاض نسبة أعداد الإصابات، بالإضافة إلى زيادة أعداد طلبات التسجيل للحصول على لقاح كورونا، فضلا عن توفير مراكز للتطعيمات على مستوى أنحاء الجمهورية،

Dr.Randa
Dr.Radwa