السبت 18 مايو 2024

سامح شكري: قدمنا مجلدًا كاملًا بالمستندات لمجلس الأمن بالموقف المصرى فى قضية سد النهضة

سامح شكري

أخبار3-7-2021 | 23:38

إبراهيم سعيد

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن 3 يوليو تاريخ عظيم والقاعدة المصرية الجديدة فخر لكل مصري، مشيرًا إلى أن مصر تعمل منذ فترة لتدخل مجلس الأمن بعد تعثر المفاوضات وجمودها بالتنسيق مع السودان للذهاب إلى مجلس الأمن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «حديث القاهرة»، على قناة «القاهرة والناس»، أن قرار الذهاب إلى مجلس الأمن تم بالاتفاق بيننا والسودان، وقدمنا مجلد كامل بالمستندات والتاريخ لمجلس الأمن الموقف المصري في قضية سد النهضة.

وأوضح أن تحديد جلسة لمجلس الأمن ليس أمرًا هينًا وجاء بعد جهد شاق، وما يخرج من نتائج في جلسة مجلس الأمن المقبلة لبحث ملف سد النهضة يرتبط بالعلاقات والتنسيق مع الدولة الأعضاء.

وأكد أن آليات مجلس الأمن معقدة وتأخذ وقت، مشيرًا إلى أن مصر سوف تحمي أمنها القومي بكل الوسائل المتاحة، ونحن دئمًا نحاول إنهاء الموقف بالسلم في الإطار السياسي وتجنب الصراع.

وقال إن مصر لديها القدرة والعزيمة للدفاع عن مصالحنا وحقوقنا المائية، وهناك تنسيق مع شركائنا الدوليين، ويجب أن نضع الملء الثاني في اعتبارنًا في التحركات الدبلوماسية.

وتابع أن الملء الثاني يعتبر مخالفة ثانية من الجانب الإثيوبي، لافتًا إلى أن هناك ضرر حقيقي من بناء السد والأجهزة الفنية ترصد الضرر والملء مخالفة أخرى للجانب الإثيوبي.