السبت 18 مايو 2024

إذاعة صوت العرب.. 68 عاما على بدء بث حصن العروبة الإعلامي

إذاعة صوت العرب

تحقيقات4-7-2021 | 11:33

أماني محمد

تحل اليوم الذكرى الـ68 لبداية بث أول وأشهر الإذاعات المصرية في جميع أقطار الوطن العربي، التي كانت المصدر الأول للمعلومات في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وجمعت حول موجاتها العالم العربي ليتابعون ويعرفون أخبار دول المنطقة وحركات التحرر من الاستعمار، إنها إذاعة صوت العرب.

 

بدأت إذاعة صوت العرب بثها الأول في 4 يوليو عام 1953 من القاهرة، لتبث إلى جميع أنحاء العالم العربي باللغة العربية، حيث بدأت فكرة الإذاعة من برنامج واحد وهو صوت العرب على إذاعة راديو القاهرة، ثم تطورت الفكرة لتصبح فيها بعد إذاعة مستقلة، دعمت حركات التحرر ومناهضة الاستعمار في العالم العربي خلال الخمسينيات والستينيات.

تاريخ إذاعة صوت العرب

وتقدم بوابة دار الهلال أبرز المعلومات عن تاريخ إذاعة صوت العرب

  1. صاحب فكرة تأسيس إذاعة صوت العرب كان الدكتور محمد عبد القادر حاتم
  2. قدم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الدعم اللازم للمشروع
  3. كان رئيسها الأول هو أحمد سعيد الذي كان يعمل كمذيع رئيسي منذ انطلاق برنامج صوت العرب عبر إذاعة القاهرة، وظل مديرا للإذاعة منذ تأسيسها عام 1953 وحتى عام 1967.
  4. عبر السنوات من تاريخها تطورت الإذاعة وبرامجها وطالت مدة البث من نصف ساعة يومية إلى خمسة عشر ساعة يومية في عام 1962 وإلى بث على مدار الساعة في نهاية الستينيات.
  5. دعمت إذاعة صوت العرب خلال حكم عبد الناصر مفاهيم القومية والوحدة العربية والأفكار الثورية ومناهضة الاستعمار.
  6. قدمت دعما للمناضلين العرب في كل أنحاء العالم العربي في الجزائر واليمن والمقاومة الفلسطينية.
  7. كانت إذاعة صوت العرب هي القوة الإعلامية في ثورة اليمن وداعمة لحركة التحرير في جنوب اليمن، كذلك دعمت حركات التحرر ومقاومة الاستعمار في أفريقيا.
  8. ونتيجة لدعمها الثورة الجزائرية، حاولت فرنسا إخماد إذاعة صوت العرب بتوزيع أجهزة راديو مجاناً لا تلتقط موجات تلك الإذاعة.
  9. حاولت فرنسا إخماد صوتها بضرب محطات الإذاعة في العدوان الثلاثى 1956، لكن الإذاعة استأنفت إرسالها في نفس اليوم من محطات سرية في المقطم.
  10. ومع كل الأحداث التي عاشها العالم العربي كانت صوت العرب مؤيدا لقضايا العرب ومدافعا عنها ما جعل الكثير يصفها بأنها "حصن العروبة الإعلامي".

 

أشهر برامج صوت العرب

كان برنامح "أكاذيب تكشفها حقائق" خلال فترة حرب الاستنزاف من تقديم أحمد سعيد ومحمد عروق من أشهر البرامج التي كانت صوت العرب تقدمها، وكذلك برنامج الشعب في سيناء، والذي كان يقدم أثناء فترة احتلال سيناء لمد جسور التواصل بين أهالي سيناء المحتلة ووطنهم مصر، وكذلك برنامج من حلو الكلام وبرنامج ملتقى الأحبة.

واشتهرت إذاعة صوت العرب عبر تاريخها، بالبرامج السياسية والإخبارية الرصينة التي تعد مصدرا مهما وآنيا لأهم الانفرادات الإخبارية، يقدمها نخبة من أهم مذيعي الأخبار والمحاورين السياسيين في العالم العربي.

ومن أشهر برامجها الآن كذلك -حوار مع مستمع، الفترات الإخبارية المتنوعة، تليفون آخر الليل، صباح الخير يا عرب، الجريدة العربية، العرب هذا الصباح، ألف سلام، البعد الثالث، استجواب، بدون حواجز وغيرها الكثير.

الإذاعي أحمد سعيد

رؤساء إذاعة صوت العرب

ومنذ نشأتها عاما 1953 توالى على رئاسة إذاعة صوت العرب نحو 14 إعلاميا، ويرأسها حاليا لمياء محمود، وجاء رؤساء إذاعة صوت العربي  من نشأتها إلى الآن على النحو التالي:

  1. أحمد سعيد1953 - 1967
  2. يحيي أبوبكر (1967 - 1968) تولي رئاستها لفترة قصيرة بعد إقالة أحمد سعيد
  3. محمد عروق 1968 - 1971
  4. سعد زغلول نصار 1971 - 1976
  5. أمين بسيوني 1976 - 1987
  6. حلمى البلك
  7. حمدى الكنيسى
  8. محمد مرعى
  9. محمد فهيم
  10. أمينة صبرى
  11. نبيلة مكاوي
  12. عبد الرحمن رشاد
  13. زينهم البدوى
  14. لمياء محمود