الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 يوليو.. افتتاح إذاعة صوت العرب

إذاعة صوت العرب

تحقيقات4-7-2021 | 01:14

أماني محمد

تحل اليوم الذكرى الـ68 لافتتاح إذاعة صوت العرب والتي كانت من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية، كما تحل اليوم ذكرى انتصار المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين والتي أسفرت عن تحرير القدس من أياد الصليبيين.

 

ومن أبرز هذه الأحداث:
1187 - انتصار المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين في معركة حطين، وكانت هذه المعركة معركة فاصلة أسفرت عن تحرير مملكة القدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون.
1776 - استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن التاج البريطاني وذلك بعد حرب طويلة ساعدتهم فرنسا فيها.
1827 - ولاية نيويورك تصدر قرارًا تمنع فيه الرق على أراضيها.
1837 - تدشين أول خط للسكة الحديدية طويلة المدى في العالم يربط بين برمينغهام وليفربول بإنجلترا.
1886 - إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك، هو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر عام 1886 كهدية تذكارية، بهدف توثيق عرى الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأمريكية، وقام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إيفل.
1918 - تتويج السلطان محمد السادس على عرش الدولة العثمانية خلفًا لأخيه محمد الخامس رشاد، حيث حكم بالفترة من 4 يوليو 1918 إلى 1 نوفمبر 1922 بعد وفاة أخيه محمد الخامس رشاد وانتحار ولي العهد الذي هو ابن عبد العزيز الأول.
1946 - الفلبين تحصل على استقلالها من قبل الولايات المتحدة بعد أكثر من 381 سنة من الاستعمار الأجنبي، وكان مانويل روكساس أول رئيس للدولة بعد الانتخابات التي أجريت في 4 أبريل 1946.

 

1953 - افتتاح إذاعة صوت العرب في العاصمة المصرية القاهرة، وكانت من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية، واشتهرت الإذاعة كوسيلة أساسية استخدمها الرئيس المصري في حينه جمال عبد الناصر لبث خطاباته حول الوحدة العربية ومناهضة الاستعمار الأجنبي للبلدان العربية.

1979 - إطلاق سراح الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة بعد اعتقاله عام 1965 في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده ضده وزير الدفاع هواري بومدين.

1982 - اختطاف أربعة دبلوماسيين إيرانيين خلال الغزو الإسرائيلي للبنان.
2002 - تحطم طائرة من نوع بوينغ 707 في مطار بانغي بجمهورية أفريقيا الوسطى أدت إلى مصرع 25 شخص.
2003 - الجيش الأمريكي يقوم بإلقاء القبض على مجموعة من العسكريين الأتراك خلال غزو العراق، عرفت هذه حادثة باسم عملية قلنسوة، واستجوبتهم القوات المسلحة الأمريكية. ثم أطلق سراح الجنود بعد ستين ساعة بعد أن قدمت تركيا اعتراضًا لدى الولايات المتحدة.

2004 - بداية العمل في برج الحرية الذي سيحل مكان برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك.
2013 - افتتاح لندن أري، وهي أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.
2015 - بعد 236 عام، وتخليدا للمشاركة الفرنسية في الثورة الأمريكية، نسخة مطابقة من السفينة العسكرية الفرنسية إرميون تصل إلى تمثال الحرية في نيويورك للمشاركة في احتفالات يوم الاستقلال الأمريكي.
2016 - تفجير بجوار الحرم النبوي بالمدينة المنورة في السعودية يخلف 5 ضحايا، منهم 4 من قوات الأمن والإرهابي نفسه.
2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 11 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 523 ألف حالة وفاة وحوالي خمسة ملايين و830 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد
1977 - هاني سلامة، الممثل المصري، الذي بدأ مشواره الفني بعدما اكتشفه المخرج يوسف شاهين الذي أخرج له فيلمه الأول المصير عام 1997، ومن أبرز أعماله فيلم الريس عمر حرب والأولة في الغرام وخيانة مشروعة، وقدم للدراما عددا من المسلسلات من بينها فوق السحاب وقمر هادي وبين السما والأرض الذي عرض في شهر رمضان الماضي.
1980 - شيكو، الممثل الشاب، والذي كون في فترة الجامعة مع أصدقائه فرقة عرفت باسم تمر هندي للإنتاج الفني، و قدموا أفلاماً سخرت من الأفلام المصرية الشهيرة، كان أنجحها فيلم "رجال لا تعرف المستحيل"، ثم قدموا مسلسل "أفيش وتشبيه"، الذي كان يقدم في كل حلقة صورة ساخرة لأحد كلاسيكيات السينما المصرية، وتوالت أعماله الفنية بالتعاون مع هشام ماجد وأحمد فهمي ومن أبرزها بنات العم وسمير وشهير وبهير، وكانت آخر أعماله مسلسل اللعبة مع هشام ماجد.