الإثنين 3 يونيو 2024

نشرة أخبار الظهيرة لأبرز الأحداث العربية والعالمية

نشرة الظهيرة

عرب وعالم4-7-2021 | 13:41

محمود أبو بكر

ظهور نادر لحوت "برايد" في الصين

أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة "قوانجدونج" الصينية، اليوم الأحد رصدها لحوت "برايد" بعد تحليل صور وفيديوهات التقطها شهود عيان منذ أن تم رصد الحيوان الثديي لأول مرة في خليج دابنج يوم 29 يونيو، ويتميز حوت برايد، الذي يعيش في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية، بثلاث حدبات أمام منخاره، وظهر رمادي داكن، وبطن أبيض أو وردي.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية شينخوا  قال تشن بين ياو، عالم في فريق التتبع من جامعة نانجينغ للمعلمين، إن مديرية المصايد لبلدية شنتشن ومؤسسات بحثية أخرى في الصين، تقوم بتتبع الحوت وسجلت في أكثر من 100 مناسبة قيامه بتناول الطعام، وهو ما يظهر أن الحوت يتمتع بالصحة والنشاط..مشيرا الى أن الحوت الذي تم رصده في شنتشن دون سن البلوغ ويصل طوله إلى حوالي 8 أمتار، ولم يتضح بعد سبب ظهوره في هذه المنطقة.

وتخضع الحيتان للحماية الوطنية في الصين، وعززت الحكومة المحلية والمنظمات البيئية في شنتشن إدارة المنطقة البحرية المحلية، حيث تم تشكيل قوة مهام من قبل حي دابنغ الجديد لمراقبة الحيتان والدلافين وحمايتها.

الإنفاق العسكري الامريكي يبلغ 706 مليار دولار

وافق مجلس النواب الأمريكي على الخطط الرامية إلى تحجيم الزيادات في الإنفاق العسكري خلال موازنة العام المالي المقبل 2022، والتي من المقترح أن تصل نفقات الدفاع فيها إلى 706 مليار دولار (غير متضمنة الإنشاءات العسكرية التي قدرت في ورقة مخصصات منفصلة بنحو 11 مليار دولار)، كما دعم مسؤولو الموازنة بالكونجرس مقترح إقرار زيادة نسبتها 7.2 في المائة في رواتب العسكريين في العام المقبل 2022.

ولا زالت الموازنة أمامها شهور لكي تصبح قانوناً يسري العمل به، غير أن هناك تأييداً وتنسيقاً ملحوظين بين النواب الديمقراطيين البارزين في الكونجرس والإدارة الأمريكية بشأن مستويات التمويل المقترحة للعام المالي 2022.

وتقول دورية (ميليتري تايمز)، المعنية بالشؤون العسكرية، إن هناك مؤشراً قوياً على أن زيادة رواتب العسكريين في الجيش الأميركي ليس من المرجح أن تكون نقطة خلاف أثناء النقاشات الساخنة التي تنتظر إقرار الموازنة بوجه عام.

وتشير إلى أن نسبة 7.2% تقل عن نسبة 3% التي أُقرت في يناير الماضي، لكنها تتماشى مع التقديرات الفيدرالية للنمو المتوقع في رواتب القطاع الخاص خلال العام المقبل.

 

النساء جزء من تحقيق السلام

أكدت سفيرة النوايا الحسنة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة آن هاثاواي، أن النساء محط ثقة لتحقيق السلام في العالم، مشددة على التزامها بالاستمرار في أن تكون مناصرة عالمية للتغييرات القانونية والسياسية التي من شأنها تمكين النساء  والرجال على حد سواء لبدء التوزيع المتساوي لمسؤوليات الرعاية التي ستساعد في تغيير العالم.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أقر منتدى "جيل المساواة" ـ الذي اختتم أعماله حديثاً في فرنسا ـ خطة عمل عالمية جديدة مدتها خمس سنوات لتسريع التكافؤ الحقيقي بين الجنسين بحلول عام 2026، صممتها ستة تحالفات وشراكات عالمية حددت الإجراءات الأكثر أهمية المطلوبة لتحقيق المساواة بين الجنسين، بدءا من العنف القائم على النوع الاجتماعي والتكنولوجيا إلى العدالة الاقتصادية والمناخية.

وأشار المركز الإعلامي إلى أن المنتدى أطلق كذلك، ميثاقا بشأن المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني، وأعلن عن مبادرات جديدة للمساواة بين الجنسين تركز على الصحة والرياضة والثقافة والتعليم.. وستحافظ هيئة الأمم المتحدة للمرأة على دورها الحاسم في قيادة خطة عمل المنتدى الخمسية، والإشراف على تنفيذ الالتزامات لضمان المساءلة والتقدم.

امريكا تتصدر اصابات كورونا والصين الاكثر تلقيح

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم بلغ 183.5 مليوناً حتى صباح اليوم الأحد، فيما وصل عدد جرعات اللقاحات المعطاة إلى 3.18 مليارات جرعة.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 183 مليونا و466 ألف حالة. كما أظهرت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع لثلاثة ملايين و971 ألف حالة.

وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء عن إعطاء ثلاثة مليارات و176 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة والأرجنتين وكولومبيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وإيران وبولندا والمكسيك.

بينما تتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، يليها الاتحاد الأوروبي ثم الهند والولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك واليابان. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من حيث عدد السكان.

 

البرازيل تشهد تظاهرعشرات الآلاف لعزل الرئيس

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين الى الشوارع بكبرى المدن البرازيلية للمطالبة بعزل رئيس البرازيل جايير بولسونارو الذي يحملونه مسؤولية مقتل اكثر من نصف مليون شخص جراء الاصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية على موقعها الالكتروني ان آلاف المتظاهرين جابوا شوارع ريو دي جانيرو مع تكثيف دعوات عزل بولسونارو من منصبه على خلفية مزاعم بسعي أعضاء حكومته لتحقيق أرباح بشكل غير قانوني من شراء اللقاحات الخاصة بكورونا.

وأشارت الصحيفة الى ان محكمة عليا قضت امس الاول الجمعة بالتحقيق فيما اذا كان بولسونارو لم يتخذ اي اجراء بعد تحذيره من الشكوك التي تحوم حول صفقة فاسدة لشراء ملايين من جرعات لقاح كورونا من شركة ادوية هندية.

وأظهرت احصاءات رسمية ان اكثر من 522 الف برازيلي فقدوا ارواحهم جراء الاصابة بفيروس كورونا المستجد، ولا تزال السيطرة على الجائحة امرا بعيد المنال بالنسبة للبرازيل.

 

فرنسا لم تنتهي من اخماد الحريق الضخم

أعلن "ريمي ريسيو" نائب محافظ ناربون أنه لم يتم إخماد الحريق الذي دمر 250 هكتارا من الغطاء النباتي بالغابة على بعد بضعة كيلومترات من "ناربون" الساحلية الفرنسية في منطقة وعرة للغاية من الناحية الفنية، ولكن يتم التحكم فيه وتقييده ومراقبته .

وأضاف"ريسيو"  حسبما ذكرت قناة "فرانس تي في إنفو" الإخبارية الفرنسية في نشرتها اليوم الأحد أن هطول الأمطار الخفيفة ساعدت 250 رجل إطفاء الذين ما زالوا يعملون بجد منذ صباح اليوم على مراقبة هذا الحريق.

وأوضح أن نحو 170 شخصا كانوا قد اخلوا منازلهم بسبب الحريق واستطاعوا جميعا العودة، مشيرا إلى أن رجال الأطفاء تمكنوا من الحفاظ على ما يقرب من 800 هكتار من الغطاء النباتي؛ وذلك بفضل تدخلات قوات الدرك والشرطة البلدية.

حالة رئيس الوزراء الماليزي مستقرة ويتوقع خروجه خلال أيام

أعلن مكتب رئيس الوزراء الماليزي، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء السيد محيي الدين ياسين، الذي ُنقل إلى المستشفى في 30 يونيو الماضي، ما يزال يتلقى العلاج بسبب إصابة في جهازه الهضمي، مشيرا إلى أنه لا يوجد دليل على تكرار الإصابة بالسرطان، ومن المتوقع أن يخرج من المستشفى خلال أيام قليلة.

ونقلت وكالة الأنباء الماليزية - عن بيان المكتب - أنه بناء على نصيحة فريق الأطباء فإن رئيس الوزراء الآن في المستشفى لتلقي العلاج بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، وحالته مستقرة وتتحسن ويسمح له بالعمل أثناء العلاج.

ارتفاع معدل البطالة في أوروجواي إلى 10.2% نهاية مايو الماضي

ذكر المعهد الوطني للإحصاء (INE) في أوروجواي، أن معدل البطالة في البلاد ارتفع مجددا ليصعد من 9.7% في أبريل الماضي إلى 10.2% في نهاية مايو 2021.

وأشار المعهد - في بيان نقلته وكالة أنباء جنوب الأطلنطي، اليوم /الأحد/ - إلى أن معدل التوظيف، الذي يقيس النسبة المئوية للأشخاص في سن العمل ممن لديهم وظيفة بالفعل، تراجع من 55% إلى 54.5% في الفترة المذكورة، كما ارتفعت معدلات البطالة بشكل ملحوظ في المناطق الداخلية للبلاد مقارنة بالعاصمة مونتيفيديو لتصل إلى 11.6% بين النساء مقابل 9% للرجال.

وأوضح أن عدد الأشخاص الذين عملوا عن بعد في مايو الماضي انخفض بنسبة 0.4% مقارنة بشهر أبريل السابق عليه، ووصل عدد القادرين على العمل لكنهم لم يسعوا للحصول على فرصة عمل 61 ألف شخص، من بينهم 22.1% من أجل مواصلة دراستهم، بينما توقف 18.9% عن البحث عن عمل بعد شهور طويلة من السعي لنيل فرصة وظيفية دون جدوى و 17.9% فضلوا البقاء في المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا.

اليابان: النساء يشغلن 5.9% فقط من الوظائف على مستوى المديرين في مكاتب الحكومة

كشفت بيانات حكومية يابانية اليوم الأحد أن النساء يشغلن 5.9% فقط من الوظائف على مستوى المديرين في مكاتب الحكومة اليابانية في طوكيو خلال السنة المالية 2020.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن البيان الذي أصدره مكتب مجلس الوزراء، يظهر أن حصة هذه المناصب التي تشغلها موظفات عموميات ارتفعت بنسبة 0.6 % فقط عن العام السابق، وهي أقل من هدف الحكومة البالغ 7 %، موضحة أن 7 من 18 وزارة ووكالة تغطيها البيانات لم تنجح في الوصول إلى الهدف، حيث تصدرت اللجنة الوطنية للسلامة العامة المشهد تلتها وزارة الدفاع اليابانية ثم وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة، حيث جاءت البيانات لتؤكد بطء تقدم الدولة في سد الفجوة بين الجنسين في مكان العمل.

وكانت حكومة رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا قد تبنت خطة أساسية جديدة للمساواة بين الجنسين في ديسمبر الماضي، وتصدرها هدف أن تشغل النساء 10% من الوظائف على مستوى المديرين في مكاتب الحكومة في طوكيو بحلول نهاية السنة المالية 2025.

 

96 طبيبا فرنسيا يوقعون على وثيقة تطالب بتطعيم إجباري ضد كورونا

وقع 96 طبيبا فرنسيا على وثيقة مشتركة تطالب بتطعيم إجباري ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) لكافة العاملين في مجال الصحة بفرنسا، في الوقت الذي تعد فيه الحكومة الفرنسية مشروع قانون لجعل التطعيم ضد الجائحة إلزاميا لمقدمي الرعاية الصحية.

وقال الأطباء في الوثيقة ـ وفقا لما ذكرت قناة (فرانس إنفو تي في) الإخبارية اليوم الأحد - إنه من الواجب الأخلاقي حماية الأشخاص ولكن يجب أيضا تطعيم جميع مقدمي الرعاية الصحية بشكل إجباري.

وذكرت القناة أن الموقعين على هذه الوثيقة يطالبون الحكومة الفرنسية بأن تجعل التطعيم إجباريا على أي شخص في مؤسسة أو هيئة عامة أو خاصة تعمل في مجال الوقاية أو الرعاية أو لإيواء كبار السن.

وكان المستشار العلمي للحكومة الفرنسية البروفيسور "جان فرانسوا ديلفريسي" قد قال الأربعاء الماضي إنه من المرجح أن تشهد فرنسا موجة رابعة من فيروس كورونا بسبب عودة ظهور الحالات الناجمة عن السلالة دلتا التي اكتشفت لأول مرة في الهند والتي قد تضرب فرنسا بحلول شهري سبتمبر أو أكتوبر المقبلين.

صدام امارتي سعودي وايقاف حركة الطيران

أعلنت شركة طيران الإمارات، تعليق جميع رحلات الركاب من وإلى المملكة العربية السعودية حتى إشعار آخر، اعتبارا من اليوم الأحد.

وأوضحت الشركة  وفقًا لما ذكرته صحيفة البيان الإماراتية، أن "قرار التعليق الذي سيسري اعتبارا من اليوم الأحد 4 يوليو 2021 في تمام الساعة 23:00 بالتوقيت المحلي، جاء وفقا لتعليمات الهيئة العامة للطيران المدني السعودية"، لافتة إلى أنه "لن يتم قبول المسافرين الذين يصلون إلى السعودية كوجهتهم النهائية في أو بعد 5 يوليو 2021، للسفر في نقطة انطلاقهم الأصلية".

كما كشفت البيان أنه وفقا لـ"طيران الإمارات"، "يجب على العملاء المتأثرين الاتصال بوكيل السفر أو مركز اتصال طيران الإمارات للحصول على خيارات إعادة الحجز"، في حين أنه "بالنسبة للحجوزات الملغاة، فإن الشركة توفر خيارين أمام العملاء، وهما الاحتفاظ بالتذكرة لرحلة مستقبلية، أو إعادة حجز الرحلة في تاريخ آخر".

تونس في حالة حرب

عقد الرئيس التونسي، قيس سعيد، اجتماعًا طارئًا مع قيادات عسكرية وأمنية، في قصر قرطاج للنظر في الوضع الصحي الذي تشهده البلاد.

وذكرت الرئاسة التونسية في بيان أن "هذا الاجتماع خُصص للنظر في الوضع الصحي الذي تعيشه تونس، وأسباب التفشي السريع لجائحة كورونا، فضلًا عن الإجراءات التي يجب اتخاذها بعد أن أثبتت الأرقام عدم نجاعة التدابير الاحترازية المعتمدة في الأشهر الماضية والتي لم تؤد لتحسن الأوضاع بل، على العكس، تسببت في مزيد من انتشار العدوى وارتفاع عدد الوفيات".

ومن جانبه، حث قيس سعيد على "التفكير مع كل المؤسسات المعنية في الدولة حول تصور جديد لمواجهة هذا الوضع"، مؤكدًا أن "المسؤولية الوطنية لا تقوم على الحسابات السياسية أو التنافس أو المبارزة، بل ترتكز على توحيد الجهود والإجراءات التي يتعين اتخاذها في الفترة القادمة، وأن هذا الاجتماع الطارئ لا ينافس أية جهة أخرى بل اقتضته المسؤولية الوطنية التي يجب أن تعلو على كافة الاعتبارات السياسية أو الحزبية الضيقة.

اقتحام المسجد الاقصي المبارك من قبل المستوطنون

 اقتحم مستوطنون اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

مقتل ستة اطفال بسوريا 

 استنكر صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مقتل ستة أطفال وإصابة آخرين في عدة هجمات استهدفت ثلاث قرى جنوب إدلب في شمال غرب سوريا، ودعا إلى حمايتهم من العنف غير المبرر.

ووصف تيد شيبان المدير الإقليمي لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هذه الهجمات بأنها الأسوأ منذ التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة في مارس 2020، وذلك بحسب بيان اليونيسف، مشيراً إلى أن تصعيد العنف لن يؤدي إلا إلى فقدان أرواح مزيد من الأطفال، ودعا إلى حماية جميع الأطفال وحث أولئك الذين يقاتلون على الامتناع عن القيام بهجمات أخرى.

وقال شيبان "السبيل الوحيد للخروج من الحرب في سوريا هو من خلال الحلول الدبلوماسية، حيث سيؤدي العنف والمزيد من الهجمات إلى دفع سوريا أكثر نحو حافة الهاوية وسيعرقل الطريق نحو السلام وإحراز مستقبل أفضل لملايين الأطفال في البلاد".a