السبت 18 مايو 2024

خبير اقتصادي يكشف الطريقة المثلى لتعويض الخسائر الاقتصادية العربية بسبب كورونا

الخبير الاقتصادي أحمد خطاب

اقتصاد5-7-2021 | 17:15

إسراء خالد

قال أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، إن جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيارته التاريخية، كأول رئيس مصري يزور العراق، منذ 30 عامًا، كان لها مردود كبير على مختلف النواحي، الدبلوماسية، والاقتصادية.

وأوضح خطاب في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن زيارة الرئيس السيسي للعراق، وعقد القمة الثلاثية التي ضمت: مصر، والأردن، والعراق، كان لها مردود دبلوماسي، من خلال تقوية العلاقات بين الدول الثلاث، والانعكاس إيجابيًا على مجالات التعاون المشتركة.

وأكد أن مصر والعراق يحظيان بتاريخ عريق يشهد علاقات وطيدة بين الدولتين، إذ يوجد بالعراق العديد من المباني المشيدة على الطراز المصري، منوهًا إلى أن زيارة الرئيس السيسي للعراق سيكون له مردود إيجابي على تعزيز التعاون بين الدولتين فيما يتعلق بالاستثمار في قطاع البترول، والغاز الطبيعي خاصًة مع امتلاك مصر مخزونًا كبيرًا من الغاز الطبيعي، وتحولها إلى سوق إقليمي للغاز الطبيعي والبترول.

وأشار إلى أن تعزيز التعاون بين مصر والعراق، يشمل تبادل الخبرات بين الدولتين في مختلف المجالات، ومن أهمها قطاع الزراعة، نظرًا لما للدولة المصرية من خبرة كبيرة في ذلك المجال، يجعلها تشارك بقوة في عودة الزراعة بالعراق، واستصلاح الأراضي، خاصًة مع امتلاك العراق التربة الخصبة، وأنها تطل على نيلين مما يعزز قدرتها على إحداث نهضة زراعية.

وشدد على أن جميع الشعوب العربية تسعى مع الخروج من جائحة كورونا إلى أن تتوحد على نشر السلام في المنطقة، وتعزيز التعاون المشترك، في مختلف المجالات، خاصًة مع كم الخسائر التي لحقت بكافة الدول جراء تلك الجائحة، سواء كانت خسائر مالية، أو اقتصادية.

إعادة إعمار العراق

ونوه إلى أن مصر سيكون لها إسهامات كبيرة في إعادة إعمار العراق لما لديها من قوة بشرية هائلة مدربة، وشركات عملاقة قادرة على التطوير، بالإضافة إلى الاستقرار الأمني والسياسي، الذي يمكنها من الاستثمار خارج حدودها، وعقد مزيدًا من الاتفاقيات الدولية، والتجارية التي تصب في مصلحة الدول الثلاث، مصر، والعراق، والأردن.

وأضاف خطاب: "كل المؤشرات تؤكد أن تلك القمة الثلاثية جاءت في وقتها لتعود بالنفع على الدول الثلاث، وأن رؤساء الدول الثلاث اجتمعوا للاتفاق حول ما يصب بمصلحة الدول العربية، وينشر الأمن والاستقرار في الوطن العربي، ويحقيق مزيدًا من التقدم في حجم زيادة التبادل العربي".

يذكر أنه تم الاتفاق على إقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة بين مصر والأردن والعراق، خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، والوفد المرافق لها إلى العراق، وذلك في إطار تنفيذ مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا:

خبير اقتصادي: الرقمنة حققت طفرة تنموية بمختلف القطاعات

أستاذ زراعة: استصلاح الأراضي أحد أهم عوامل تحقيق الأمن الغذائي

باحث اقتصادي: ثورة 30 يونيو انتشلت مصر من التدني الاقتصادي

الاكثر قراءة