الأربعاء 8 مايو 2024

باحث اقتصادي: الاستثمار في الأردن والعراق سيزيد الطلب على المنتج المحلي

الباحث الاقتصادي سيد خضر

أخبار5-7-2021 | 14:27

إسراء خالد

قال الباحث الاقتصادي، الدكتور سيد خضر، إن الفترة الأخيرة شهدت نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتبعته الدولة المصرية، ومكنها من تحقيق معدلات نمو إيجابية، إلى جانب توافر الاستقرار الأمني، والسياسي في المنطقة؛ مما شجع الدولة على تنفيذ المزيد من الاتفاقيات الاقتصادية، وتوسيع مجالات التعاون الدولية، وجذب مزيدًا من الاستثمارات.

وأوضح خضر في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن القمة الثلاثية التي عقدت بين مصر، والأردن، والعراق،  سيكون لها مردود إيجابي على الدول الثلاث، خاصًة العراق التي عانت خلال الفترة الأخيرة العديد من الظروف الصعبة، سواء سياسية، أو داخلية؛ مما أثر على الوضع الاقتصادي العراقي، وتدهور البنية التحتية بها، وافتقارها للعديد من الخدمات، منوهًا إلى أن تلك القمة الثلاثية ستعمل على مشاركة خبرات الدول الثلاث، ومشاركة التجربة المصرية، وما حققته من إنجاز كبير خلال الفترة السابقة.

وأشار إلى أن القمة الثلاثية، وتعزيز التعاون المشترك، سيعود بالنفع على مصر من خلال توفير مزيدًا من فرص العمل بالخارج، وتوافر العديد من الاستثمارات في مجالات التعدين، والبترول، والطاقة، والبنية التحتية، خاصًة أن العراق تعد من الدول الكبرى المصدرة للبترول على مستوى العالم، مما يعزز قدرة مصر في المنتجات البترولية، مؤكدًا أن الاستثمارات في الأردن والعراق ستساهم في زيادة الطلب على المنتج المحلي المصري.

الترابط العربي والتكامل الاقتصادي

وشدد على تلك القمة ساعدت على عودة الترابط العربي والتكامل الاقتصادي بين مصر، والأردن، والعراق، واستفادة الدول الثلاث من إحداث التنمية الاقتصادية، وتحسن الوضع الاقتصادي، والمستوى المعيشي، منوهًا إلى أن الأردن إحدى الدول التي عانت من تدهور الأحوال الاقتصادية خلال جائحة كورونا؛ مما أثر عليها بشكل كبير.

وتباع خضر: "القمة الثلاثية فرصة لتحقيق نقلة اقتصادية للمنطقة العربية، بقيادة مصر، وإحداث حالة من الاستقرار السياسي في المنطقة، خاصًة بعد أن أصبحت مصر ذات قيادة سياسية واقتصادية في المنطقة، وهو ما لمسناه من خلال الجهود المصرية لإعادة إعمار غزة".

ويذكر أنه تم الاتفاق على إقامة مدن صناعية واقتصادية مشتركة بين مصر والأردن والعراق، خلال زيارة وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، والوفد المرافق لها إلى العراق، وذلك في إطار تنفيذ مقررات القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد الأسبوع الماضي.

أقرأ أيضًا:

باحث اقتصادي: ثورة 30 يونيو انتشلت مصر من التدني الاقتصادي

خبير: تحول مصر بشكل كامل لمنظومة رقمية يدفع بقوة نحو تحقيق رؤية 2030

خبير: استعادة مصر لمكانتها على الخريطة البترولية يمكنها من جذب الاستثمارات الأجنبية

Egypt Air