الأربعاء 26 يونيو 2024

برلمانيون: مبادرات الرئيس القومية أحيت حقوق الإنسان المصري

تعزيز حقوق الإنسان

تحقيقات5-7-2021 | 17:56

إسراء خالد

حظى المواطن المصري في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، باهتمام غير مسبوق بتلبية المتطلبات الأساسية التي تكفل حياة كريمة لكل مواطن، بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليه، من خلال تدشين العديد من المبادرات القومية.

تتضافر جهود القيادة السياسية لتحقيق العدالة الاجتماعية في جميع أنحاء الجمهورية، ومن بين تلك الجهود، ما أعلنه الرئيس السيسي عن تحمله تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة، وذكر برلمانيون، أن حقوق الإنسان بعهد الرئيس السيسي شهدت اهتمام غير مسبوق، بكافة القطاعات، والحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية التي افتقرها المواطن المصري لفترات طويلة.

اهتمام غير مسبوق

قال النائب ثروت فتح الباب، عضو مجلس الشيوخ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتم بشكل غير مسبوق بالارتقاء بحياة المواطن المصري، وتدشين العديد من المبادرات القومية التي تهدف لتعزيز حقوق الإنسان.

وأوضح فتح الباب في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة تحرص في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي على إحداث طفرة تنموية شاملة، والموائمة بين التقدم الاقتصادي، والاجتماعي، والارتقاء بالمواطن ذاته، وخلق بيئة آدمية تكفل له الحياة الكريمة، وترتقي بالمستوى المعيشي الخاص به.

وأكد أن المبادرات القومية التي أطلقها الرئيس السيسي استهدفت تحسين مستوى الخدمات المقدم للمواطن بكافة القطاعات، مشيرًا إلى استهداف المبادرات الارتقاء بحياة المواطن، من خلال توفير القروض التي تمكنه من تأسيس مشروع خاص به، وبأقل فائدة، إلى جانب تدشين العديد من المشروعات الصغيرة، والمتوسطة التي توفر فرص عمل، وترتقي بالمستوي الاجتماعي للمواطن.

وشدد على أن حق السكن الكريم كان من أهم المحاور التي حظيت باهتمام الرئيس، إذ أطلق العديد من المبادرات القومية لتوفير سكن كريم لكل مواطن، ومن أهمها الإسكان الاجتماعي وتوفير سكن للشباب بأسعار مناسبة، بالإضافة إلى المبادرة القومية حياة كريمة، التي ترتقي بحياة المواطن بشكل شامل، خاصًة المواطن في الريف المصري، الذي عانى من افتقار العديد من الخدمات الأساسية لعقود طويلة.

وفيما يتعلق بحق المواطن في الصحة، أطلق الرئيس العديد من المبادرات المجانية التي تهتم بصحة المواطن بمختلف الفئات العمرية، والتي من أهمها مبادرة 100 مليون صحة، إلى جانب توفير بعض المبادرات لدعم صحة المرأة مثل مبادرة صحة المرأة، بالإضافة إلى توفير بعض المبادرات التي تهتم بصحة الطفل، ومن بينهم مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا، مشيدًا بإعلان الرئيس تحمل نفقة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة.

وتابع فتح الباب: "حقوق الإنسان بعهد الرئيس السيسي شهدت اهتماما غير مسبوق، بكافة القطاعات، والحرص على تحقيق العدالة الاجتماعية التي افتقدها المواطن المصري لفترات طويلة"

تحسين مستوى الخدمات

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن المواطن المصري شهد في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتمام غير مسبوق بالارتقاء بالمستوى المعيشي الخاص به، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات التي يحصل عليها.

وأوضح أبو العلا في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن جميع المبادرات القومية التي أطلقها الرئيس السيسي تصب في مصلحة حقوق المواطن المصري، نظرًا لأنها تهدف في المقام الأول إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتوفيرها بشكل مجاني، لتلبية كافة الاحتياجات التي تنقصه، إلى جانب الاهتمام بتلبيه حقوقه الاجتماعية، والاقتصادية، والصحية، التي فقدها على مدار عقود.

المبادرات القومية تهتم بالجانب الصحي

وأشار إلى أن المبادرات القومية استهدفت الاهتمام بالجانب الصحي للمواطن، وذلك من خلال تدشين العديد من الحملات التي تستهدف صحة المواطن، مثل حملة «100 مليون صحة»، والكشف المبكر عن السرطان للمرأة، والكشف عن فيروس سي، بالإضافة إلى الكشف عن أنيميا الأطفال، والأمراض المزمنة، منوهًا إلى أن تلك المبادرات اهتمت بالمواطن المصري وفي جميع الفئات العمرية، وفي جميع أنحاء الجمهورية.

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان أن حق الصحة من أهم حقوق الإنسان، والذي أولى إليه الرئيس اهتمامًا كبيرًا وشاملًا، بالإضافة إلى اهتمامه بحق المواطن في السكن، والبيئة النظيفة، وذلك بتوفير العديد من المبادرات التي اهتمت بتوفير سكن ملائم لكل مواطن، وعلى رأسها مباردة «حياة كريمة»، التي عملت على إحداث تغييرات جذرية بحياة المواطن بالريف المصري، الذي عانى من التهميش لفترات طويلة.

يذكر أن مصر تسعى في ظل الجمهورية الجديدة، إلى السير بخطوات متوازية؛ لتطبيق برامج الحماية الاجتماعية الشاملة بغرض حماية الأسر الأقل دخلًا من الآثار الناجمة عن الإصلاح الاقتصادي، وفي سبيل تحقيق ذلك أطلقت الدولة العديد من البرامج المختلفة على الصعيد الاجتماعي، والصحي بما يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوسعت في برامج الائتمان الاجتماعي والصحي.

اقرأ أيضًا:

أستاذ زراعة: استصلاح الأراضي أحد أهم عوامل تحقيق الأمن الغذائي

باحث اقتصادي: ثورة 30 يونيو انتشلت مصر من التدني الاقتصادي

خبير: تحول مصر بشكل كامل لمنظومة رقمية يدفع بقوة نحو تحقيق رؤية 2030