السبت 18 مايو 2024

خبير: العاصمة لها طبيعة خاصة.. وتخصيص شوارع للمشاة فقط يجب دراسته بشكل دقيق

أمجد عامر

أخبار5-7-2021 | 23:57

محمود بطيخ

قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن توجه محافظة القاهرة لجعل بعض الطرق في القاهرة الخديوية، للمشاة فقط، يمكن أن يكون بسبب أن تلك الشوارع لا تصلح لأن تكون طريق للسيارات، وموضحًا أن ذلك يوجه الدولة لعمل ترميم لتلك الشوارع لتكون ممشى للمارة، وبها منافذ تجارية لزيادة الاستثمار، والاقتصاد الرسمي والغير رسمي، وضخ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال تلك المنافذ للشباب، وتدخر بها صندوق الخدمات بالمحافظة.

 

وأكد عامر، في تصريحاته لـ«دار الهلال»، أن القاهرة لها طبيعة خاصة، حيث أنها دائمًا مزدحمة بالسيارات، في شوارعها، ومرجعًا ذلك إلى أنها ملتقى كل محافظات مصر، لأنها العاصمة، موضحًا أنه لا بد من الدراسة بشكل جيد، ودقيق في ذلك الجانب، حتى لا يسبب مشكلة أخرى في الازدحام المروري.

 

وأضاف أنه يمكن أن تكون لتلك الشوارع معالم خاصة، سواء معالم إسلامية، أو فرعونية، أو منتزهات للمواطنين، مؤكدًا أن مثل تلك الدراسات يمكن أن يكون لها عوائد اقتصادية كبيرة على مصر.

 

كان اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قد عقد اجتماعاً لمتابعة الخطوات التنفيذية لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن تطوير القاهرة الخديوية في المنطقة الواقعة بين ميداني التحرير والأوبرا مرورًا بميداني طلعت حرب ومصطفى كامل، بحضور الدكتور عبد الخالق القاضي مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية واللواء إبراهيم عبد الهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية ورؤساء أحياء الأزبكية وعابدين والموسكي وغرب القاهرة وعدد من استشاري المشروع ومالكي العقارات ومسئولي مشروع "بسكلتة".

 

وناقش الاجتماع كيفية تخصيص عدد من شوارع القاهرة للمشاة فقط وتخصيص عدد آخر للمشاة في المساء وإعادة دراسة عرض الأرصفة وأثره على حركة السيارات ودراسة تعديل اتجاهات بعض شوارع وسط المدينة لمنع التكدس بالنسبة للمرور العابر بالمنطقة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

الاكثر قراءة