الجمعة 17 مايو 2024

مهاب مميش: قناة السويس الجديدة أفلشت مخططات إسرائيل لإنشاء قناة منافسة

مهاب مميش

أخبار5-7-2021 | 22:32

حامد عبد العظيم

أكد الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات هيئة قناة السويس، أن قناة السويس الجديدة أفلشت مخططات إسرائيل لإنشاء قناة منافسة.

وأوضح في تصريحه، أن إسرائيل كانت تريد إنشاء قناة من إيلات إلى حيفا بمسافة 522 كيلومترا بتكلفة مالية كبيرة ولكن وزارة المالية الإسرائيلية رفضت المشروع.

وجدد مستشار رئيس الجمهورية، تأكيده أن قناة السويس أهم ممر ملاحي في العالم بأسره، كما أشار إلى أن الملاحة العالمية لديها لائحة أسعار تم الاستعانة بها في المفاوضات مع مالك سفينة إيفرجيفن.

وكان الفريق مهاب مميش، علق على اتفاق الإفراج عن سفينة الحاويات العملاقة "إيفرجيفن"، والتي جنحت بقناة السويس، وتسببت في إغلاق مجراها الملاحي لعدة أيام، قائلا: "مش كل حاجة الفلوس.. اليابان دولة عظيمة، وقفت جنبنا، وأنجزت العديد من المشروعات الكبيرة في مصر". 

وأضاف: "لأول مرة يتم تحريك سفينة عملاقة بحجم إيفرجيفين في مجرى ملاحي، وهو ما يزيد من قيمة قناة السويس، إلا أن علاقات مصر واليابان تستدعي التفاهم الودي بهذا الشأن".

وأكد أن رأيه منذ البداية، كان عدم اللجوء إلى المحاكم، موضحًا أن عدد الرحلات التي تنفذها اليابان عبر قناة السويس يقدر بنحو 190 رحلة شهريًا.

يذكر أن هيئة قناة السويس، أعلنت التوصل إلى اتفاق ودي للإفراج عن سفينة الحاويات العملاقة "إيفرجيفن".