الأربعاء 26 يونيو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الاثنين 5-7-2021 فترة المساء.. خطاب إثيوبي يفيد ببدء ملء سد النهضة

سد النهضة

تحقيقات5-7-2021 | 23:20

محمود بطيخ

تنشر بوابة دار الهلال موجز آخر أخبار مصر اليوم الإثنين 5-7-2021، في فترة المسائية، وكان أهمها تلقي وزير الري المصري خطًبًا من وزير الري الإثيوبي يفيد ببدء الملء الثاني لسد النهضة، وكذلك التقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستعراض أعمال اللجنة الدائمة لمتابعة تطور الأداء للمشروعات ذات البعد الاستراتيجي في قطاع الكهرباء.

 

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، تلقي وزارة الري خطابًا رسميًا من نظيرتها الإثيوبية يفيد ببدء إثيوبيا في الملء للعام الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي.

 

وأكد بيان وزارة الري مساء اليوم، أن وزير الري، محمد عبدالعاطي وجّه خطابًا رسميًا إلى الوزير الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي الذي يعد خرقًا صريحًا وخطيرًا لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الأضرار بها.

 

أخبار مصر الآن

ومن بين أخبار مصر الآن، عقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة اجتماعاً لمتابعة الخطوات التنفيذية لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن تطوير القاهرة الخديوية فى المنطقة الواقعة بين ميدانى التحرير والأوبرا مرورًا بميدانى طلعت حرب ومصطفى كامل بحضور د. عبد الخالق القاضى مساعد وزير الاسكان للشئون الفنية واللواء ابراهيم عبد الهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية ورؤساء احياء الأزبكية وعابدين والموسكي وغرب القاهرة وعدد من استشارى المشروع ومالكى العقارات و مسئولى مشروع "بسكلته".

 

وناقش الاجتماع كيفية تخصيص عدد من شوارع القاهرة للمشاة فقط و تخصيص عدد آخر  للمشاة فى المساء وإعادة دراسة عرض الأرصفة وأثره على حركة السيارات ودراسة تعديل اتجاهات بعض شوارع وسط المدينة لمنع التكدس بالنسبة للمرور العابر بالمنطقة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور .

 

اهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، تقديم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، بالشكر لوزير العدل المستشار عمر مروان ، لسرعة استجابته لطلبها بإعفاء أسر ضحايا حرائق الغابات في قبرص من رسوم تحاليل DNA، والتي تتطلبها الإجراءات القانونية للتعرف على الجثامين.

 

وأشادت الوزيرة - بحسب بيان وزارة الهجرة اليوم الإثنين - بتوجيهات وزير العدل بالتيسير على الأسر المكلومة من خلال مد فترة العمل بمراكز التحاليل التابعة لمحل سكن الأسر حتى يتمكنوا من إجراء التحاليل واستلام النتائج بأسرع وقت.

 

وكانت وزيرة الهجرة قد صرحت بأنه جاري تنسيق الجهود مع الدكتور إيهاب رمزي عضو مجلس النواب عن دائرة قرية الناصرية التابعة لمركز بني مزار بمحافظة المنيا والتي ينتمي إليها المواطنون المصريون الأربعة ضحايا حرائق الغابات في إحدى القرى القبرصية، وذلك للعمل على البيانات المطلوبة لإنهاء جميع إجراءات عودة الجثامين في أسرع وقت ممكن، وفق متطلبات السلطات القبرصية، ويتم ذلك من خلال تواصل مستمر مع أهالي الضحايا لتوفير المعلومات المطلوبة عن ذويهم للمساعدة في التعرف على هوياتهم.

 

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، التقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لاستعراض أعمال اللجنة الدائمة لمتابعة تطور الأداء للمشروعات ذات البعد الاستراتيجي في قطاع الكهرباء.

 

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مشروعات قطاع الكهرباء المُدرجة في اللجنة، موضحا أن المشروع الأول هو التغذية الكهربائية لمشروعات جنوب الوادي: شرق العوينات، ومشروع تنمية جنوب الوادي بتوشكى.

 

 

وأضاف الوزير، أن مشروع شرق العوينات يتضمن إنشاء شبكات الجهد الفائق والمتوسط لخدمة مشروع استصلاح 300 ألف فدان، ويشمل ذلك مشروعات الاستصلاح القائمة والمستقبلية، وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور محمد شاكر أنه تم الانتهاء بالكامل من جميع أعمال مشروع تدعيم الشبكة الخارجية على الجهد العالي والفائق.

 

 

وفي السياق ذاته، استعرض الوزير موقف مشروع التغذية الكهربائية لاستصلاح وزراعة 50 ألف فدان بمنطقة جبل الكامل بشرق العوينات، والتي تشمل توسيع محطة محولات توشكى، وخط بنبان 3 وتوشكى 500، مشيرا إلى أنه تم أطلاق التيار في محطة محولات جبل الكامل، وأنه تم الانتهاء، وتجري الاختبارات لإطلاق التيار في محطة محولات العوينات الجديدة.

 

إقرأ ايضًا:

بعد جولة رئيس الوزراء.. محافظ الجيزة يكشف أهمية محور ترسا

أستاذ علوم سياسية: توقيع اتفاقيات بين القاهرة وطرابلس يؤكد نجاح السياسة المصرية في ليبيا

أستاذ علوم سياسية: إثيوبيا لا تهتم بالشرعية الدولية.. والتوقيت الذي اختارته خطير