الجمعة 10 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 يوليو.. وفاة الفريق محمد العصار

اللواء محمد العصار

تحقيقات6-7-2021 | 01:00

أماني محمد

شهد مثل هذا اليوم الكثير من الأحداث التاريخية من بينها استقلال مالاوي عن المملكة المتحدة وكذلك استقلال جزر القمر عن الاحتلال الفرنسي، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة "الفريق فخري" محمد العصار، القائد العسكري المصري والذي كان عضوا في المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزيرا للإنتاج الحربي حتى وفاته العام الماضي.


ومن أبرز الأحداث اليوم
1483 - تتويج ريتشارد الثالث ملكًا على إنجلترا، والذي حكم إنجلترا من عام 1483 إلى 1485، دام حكمه سنتين فقط وذلك حين قتل في معركة حقل بوسورث والتي دارت أحداثها في 22 أغسطس 1485 بين عائلة يورك التي ينتمي لها وبين أسرة لانكاستر الانجليزيتين.


1484 - البحار البرتغالي ديوغو كاو يكتشف مصب نهر الكونغو، والذي يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل، وأولها من حيث مساحة الحوض، كما أنه يعد ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.


1573 - تأسيس مدينة قرطبة الأرجنتينية على يد المستكشف الإسباني خيرونيمو لويس دي كابريرا، وتعد قرطبة ثاني أكبر مدن الأرجنتين من حيث عدد السكان.
1785 - اختيار الدولار كعملة للولايات المتحدة بالإجماع.


1885 - لوي باستير ينجح في اختبار لقاحه ضد داء الكلب على طفل مصاب بالمرض، ويعد باستير وأحدا أهم مؤسسي علم الأحياء الدقيقة في الطب، ويُعرف بدوره المميز في بحث أسباب الأمراض وسبل الوقاية منها، وساهمت اكتشافاته الطبية بتخفيض معدل وفيات حمى النفاس وإعداد لقاحات مضادة لداء الكلب والجمرة الخبيثة.
 
1923 - قوات الإمام يحيى حميد الدين تنجح في قمع حركات بعض المشايخ الانفصالية؛ وأصدر أوامره إلى قواته بالتوجه صوب المحميات العدنية؛ ليرغم بريطانيا على فك حصارها عن البحر الأحمر، واستولت قوات الإمام على أراضي سلطنة القعيطي، وإقليم البيضاء الواقع إلى الشرق من عدن.


1940 - اغتيال السياسي السوري الدكتور عبد الرحمن الشهبندر، والذي يعد العقل المخطط للثورة السورية الكبرى، كان لهذا الحادث وقع كبير في نفوس السوريين، الذي خرجو في سيول بشرية كبيرة ينددون باغتياله ويطالبون الحكومة والسلطات الفرنسية بالكشف عن قتلته.
 
1964 - استقلال مالاوي عن المملكة المتحدة، وقد أعلن عن قيام جمهورية مالاوي وذلك بعد عامين من استقلالها.


1967 - القوات النيجيرية تغزو جمهورية بيافرا التي انفصلت عن فيدرالية نيجيريا معلنة بذلك بداية «الحرب البيافرية» والتي دامت حوالي ثلاث سنوات.
1975 - إعلان استقلال جزر القمر عن فرنسا.


2017 - قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر يُعلن في خطابٍ مُوجَّه إلى الشعب الليبي سيطرة الجيش على مدينة بنغازي بشكلٍ كامل مُختتمًا بذلك حملة استمرَّت ثلاثة أعوام لإعادة السيطرة على المدينة.
2018 - الصين والولايات المتحدة تفرضان رسوماً تجارية على منتجات بعضهما البعض بقيمة 34 مليار أمريكي.
 
ومن أبرز المواليد اليوم
1948 - وديع سعادة، شاعر وصحفي لبناني / أسترالي، ويعد سعادة من جيل شعراء قصيدة النثر في لبنان، الذي برز فيه عدد من الشعراء منهم: أنسي الحاج، شوقي أبي شقرا، بول شاول، عباس بيضون، بسام حجار، وأصدر سعادة مجموعته الشعرية الأولى بخط اليد في العام 1968، ووزعها على أصدقائه، قبل أن يصدر الديوان مطبوعًا مطلع الثمانينات.


1970 - غادة عبد الرازق، ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني من خلال الإعلانات التجارية ثم شاركت في فيلم "أجدع ناس" عام 1993 حتى قدمها المخرج “محمد عبد العزيز” في منتصف التسعينات من خلال الفيلم السينمائي “لماضه” الذي كان بمثابة انطلاقتها الفنية الحقيقية . شاركت بعد ذلك في عدة أفلام سينمائية منها "البطل"، ومن أبرز أعمالها  "سوق العصر"، "العائلة والناس" في عام 2001، ومسلسل “عائلة الحاج متولي” في عام 2001 مع “نور الشريف”. "مسألة مبدأ" في عام 2003، وغيرها الكثير من الأعمال السينمائية والدرامية.
 
ومن أبرز الوفيات اليوم
1962 - ويليام فوكنر، كاتب أمريكي حائصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1949،  فوكنر رواياتٍ وقصصًا قصيرة ونصوصًا سينمائية والشعر ومقالات ومسرحية. يُعرف بالدرجة الأولى لرواياته وقصصه القصيرة التي كان مسرحها مقاطعة يوكنا باتاوفا الخيالية، وقد كان واحد من أشهر الكتّاب في الأدب الأمريكي عمومًا والأدب الجنوبي على وجه التحديد.


2020 - الفريق محمد العصار، ووزير الإنتاج الحربي، شغل منصب وزير الدولة للإنتاج الحربي منذ 19 سبتمبر 2015 في وزارة شريف إسماعيل واستمر في المنصب في وزارة مصطفى مدبولي حتى وفاته، كما شغل منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، وكان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتوفي عن عمر يناهز 74 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air