الأحد 16 يونيو 2024

ظهرت في القرون الأولى.. تعرف على الأعياد السيدية الكبرى في المسيحية ولماذا تحتفل بها الكنيسة؟

البابا تواضروس الثاني

تحقيقات7-7-2021 | 02:09

حازم رفعت

تعتبر الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، هي من أهم الأعياد السنوية التي تهتم بها تلك المؤسسة التي تُعد من أكبر المؤسسات الدينية المصرية الكبرى في منطقة الشرق الأوسط، إذ يصادف صوم الرسل الذي يصومه الأقباط في هذه الأيام، وهو يعد من أقدم الأصوام التي عرفتها المسيحية، ويعقبه الاحتفال بعيد الرسل، والذي يعتبر من الأعياد السيدية الكبري في الكنيسة القبطية الارثوذكسية.

مفهوم العيد 

كلمة عيد تعني إحتفال بمناسبة هامة أثرت في تاريخ البشرية، يتعود الناس تذكرها كل عام قبطي بكل ما فيها من خير ومن فوائد عامة وخاصةً، فالعيد يُعاد كل عام،  حيث يتعود الناس على الإحتفال به، والله نفسه أمر بذلك ورتب هذه المناسبات كتذكارات ثابتة حتى لا ينسى الناس أعمال الله العجيبة التي صنعها لأجلهم.

تقسيم الأعياد السيدية

قسمت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعيادها بقسمين «أعياد سيدية وأعياد غير سيدية»، وتنقسم الأعياد السيدية إلى «أعياد سيدية صغري، وأخرى كبرى»، وهي أعياد خاصة بالسيد المسيح». 

وتشمل الأعياد السيدية الكبرى 7 أعياد وهي: «عيد البشارة 29 برمهات، وعيد الميلاد المجيد والذي يحل في7 يناير من كل عام، وعيد الغطاس والذييحل في 19 يناير من كل عام، وعيد أحد الشعانين، وهو يأتي الأحد السابع من الصوم الكبير، وعيد القيامة، الأحد الثامن من الصوم الكبير، وعيد الصعود اليوم الأربعين من القيامة، عيد العنصرة اليوم الخمسين من القيامة».

أما الأعياد السيدية الصغري، تشمل 7 أيضا وهي: «عيد الختان 6 طوبة، وعيد دخول السيد المسيح الهيكل 8 أمشير، وعيد دخول السيدالمسيح أرض مصر 24 بشنس، وعيد عرس قانا الجليل 13 طوبة، عيد التجلي 13 مسرى، وخميس العهد، وأحد توما الثامن من القيامة».

نشأتها:

نشأت الكنيسة الأعياد السيدية الكبري في القرن الأول الميلادي، أي بعد انتشار الديانة المسيحية في بلدان العالم علي ايدى السبعين رسولًا، فأقرت المجامع المسكونية الأولى، الإحتفال بهذه الاعياد لكل عيد له تاريخ ومناسبة يتم الإحتفال به عندما كانت الكنيسة جامعة رسولية قبل إنشقاقها وتحويلها إلى طوائف مسيحية متعددة.