الجمعة 24 مايو 2024

رئيس إعلام النواب: البرلمان وافق على 85 قانونًا وناقش 797 طلب إحاطة و428 بيانًا

15-5-2017 | 13:42

 

استعرض النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، عددا من مشروعات القوانين، التي أقرها البرلمان  والبيانات العاجلة وطلبات الإحاطة، التي ناقشها خلال الفترة الماضية منذ تشكيله. 

 

وقال هيكل، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مجلس النواب، اليوم، إن البرلمان خلال دور الانعقاد الأول أقر ٣٤٠ قرارا بقانون خلال أول ١٥ يوما، ووافق على ٨٢ قانونا، و٨٥ مشروع قانون بدور الانعقاد الثاني حتى الآن. 

 

وأضاف هيكل أن البرلمان وافق أيضا على ٢٧ من الاتفاقيات الموقعة بين مصر وعدد من الدول الخارجية، بدور الانعقاد الأول، و٤١ اتفاقية بدور الانعقاد الثاني.  

 

وتابع النائب، بالنسبة للجانب الرقابي، ناقش المجلس ٣٢٤ طلب إحاطة في دور الانعقاد الأول، ٧٩٧ طلبا في دور الانعقاد الثاني، كما ناقش ٤٧٢ سؤالا و١١٩ اقتراحا برغبة، و٢٦٥ بيانا عاجلا بدور الانعقاد الأول و٤٢٨ بيان دور الانعقاد الثاني حتى الآن.

 

وبشأن الزيارات الميدانية، أشار هيكل إلى أن البرلمان أنجز في دور انعقاده الأول ١٧ زيارة، كما أنجز في دور الانعقاد الثاني  زيارة ٣٨ حتى الآن.

 

من ناحية أخرى أكد النائب هيكل أن البرلمان يجري حصرا بأسماء النواب الغائبين عن حضور الجلسات البرلمانية، قائلا: «هذا الأمر هو السبب في تأخر انعقاد الجلسة البرلمانية لأكثر من ساعتين».

 

وأضاف قائلا: صحيح أن هناك حرجا في فرض عقوبة على هولاء النواب ولكن اللائحة الداخلية للمجلس تلزم بفرض عقوبة على النواب المتغيبين، وهذا سنبدأ تطبيقه في المرحلة المقبلة، مؤكدا أن البرلمان لا يتعجل في مناقشة مواد مشروعات القوانين، التي تعرض عليه.

 

وردا على أحد الأسئلة بشأن انتهاء البرلمان من قانون الاستثمار في جلسة واحدة، قال هيكل: إن بعض المواد يتم التوافق عليها ولا تحتاج مناقشات عديدة، لافتا إلى أن المجلس لا يسلق القوانين.