الثلاثاء 30 ابريل 2024

الموقف مصر والسودان الموحد بمواجهة التعنت الإثيوبي يتصدر اهتمامات الصحف

سد النهضة

أخبار7-7-2021 | 10:31

دار الهلال

تصدر الموقف المصري السوداني الموحد في مواجهة تصعيد أثيوبيا بإعلانها البدء في ملء سد النهضة، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء، كما أبرزت الصحف عددًا من أخبار الشأن المحلي.

ففي صفحتها الرئيسية وتحت عنوان "موقف مصري – سوداني موحد في مواجهة التصعيد الإثيوبي"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مصر والسودان أكدتا مجددا، على لسان وزيري خارجية البلدين سامح شكري والدكتورة مريم الصادق المهدي، رفضهما القاطع إعلان إثيوبيا البدء في عملية ملء سد النهضة للعام الثاني، لما يمثله ذلك من مخالفة صريحة لأحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث عام 2015 وانتهاك للقوانين والأعراف الدولية الحاكمة استغلال موارد الأنهار العابرة للحدود، بالإضافة لما تمثله هذه الخطوة من تصعيد خطير يكشف عن سوء نية إثيوبيا ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب وعدم اكتراثها بالآثار السلبية والأضرار التي قد تتعرض لها مصالحهما بسبب الملء الأحادي للسد.

وأضافت الصحيفة أن الوزيرين اتفقا، خلال لقائهما في نيويورك، على ضرورة الاستمرار في إجراء اتصالات ومشاورات مكثفة مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، لحثهم على دعم موقف مصر والسودان وتأييد دعوتهما إلى ضرورة التوصل لاتفاق ملزم قانونًا حول ملء وتشغيل السد يراعى مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق دولتي المصب من أضرار هذا المشروع.

ولفتت الصحيفة إلى أن شكري استقبل، أمس، المندوبين الدائمين لروسيا والصين في مجلس الأمن، وأكد موقف مصر الثابت تجاه التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول السد، وضرورة اضطلاع المجلس بمسئولياته تجاه هذه القضية.

من جهته، أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مصر تعد من أعلى دول العالم جفافاً وتعانى نقص الموارد المائية في الوقت الذي تتمتع فيه إثيوبيا بموارد مائية هائلة متمثلة في مياه الأمطار والمياه الجوفية المتجددة وأحواض الأنهار الأخرى، بخلاف نهر النيل وكميات المياه الكبيرة المخزنة لديها بالسدود والبحيرات الطبيعية.

وقال عبدالعاطي، خلال اجتماعه أمس وأنجر أندرسون، مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، عبر الفيديو كونفرانس، للتباحث حول الموقف الحالي لملف السد، إن مصر ليست ضد التنمية في إثيوبيا أو دول حوض النيل، ولكن يجب أن يتم تنفيذ المشروعات التنموية وفقا لقواعد القانون الدولي، مع مراعاة شواغل دولتي المصب.

وتحت عنوان "مدبولي: حياة كريمة طفرة في الخدمات لملايين المواطنين"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد أن زيارته محافظة أسوان تستهدف متابعة ما يتم تنفيذه من مشروعات في إطار المشروع القومى لتطوير وتنمية القرى، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، مؤكدا حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على متابعة كل التفاصيل الخاصة بتنفيذ هذه المشروعات، التي ستسهم في إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة لملايين المواطنين في مختلف القطاعات، والعمل على تسخير جميع الإمكانات المتاحة لدى جميع أجهزة الدولة، لتنفيذ هذه المشروعات.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء، ظهر أمس، محافظة أسوان، بعد زيارته للأقصر، يرافقه عدد من الوزراء والمسئولين، للوقوف على سير العمل بالعديد من المشروعات الخدمية والتنموية التي يتم تنفيذها في إطار «حياة كريمة».

وتوجه رئيس مجلس الوزراء، في مستهل زيارته المحافظة، إلى قرية «الكاجوج»، التابعة لمركز «كوم أمبو»، إحدى القرى التي تشهد تنفيذ أحد مشروعات تطوير قرى الريف المصري.

وفي تناولها للشأن المحلي ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنه باق من الزمن 72 ساعة وينطلق السبت القادم ماراثون الثانوية العامة.. ثانوية المصير.. والذي استعدت له وزارة التربية والتعليم بكافة مديرياتها بعقد اجتماع أمـس بإشراف رضـا حجازي مع رؤســاء اللجان لمتابعة الاسـتـعـدادات النهائية.

وأوضحت الصحيفة أن الاجــتــمــاع أكد ضــــرورة تطبيق الإجــــراءات الاحترازية ضد فيروس "كورونا".. والتنبيه على تـأمـن الـلـجـان والـكـنـتـرولات ولـجـان النظام والمراقبة بكل مديرية.

وأضافت أن المديريات بكافة اللجان بالمدارس التابعة لها والمراقبة بكل مديرية بدأت في تركيب بوابات التعقيم.. وتطهير 2194 لجنة.. والانتهاء من توزيع العصا الإلكترونية.. وتخصيص مراقبين لتنظيم عمليات الدخول للطالب.

كما ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "اليوم .. إيفرجيفين تغادر قناة السويس" أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يشهد صباح اليوم فعاليات الاحتفال بتوقيع عقد التسوية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية "إيفر جيفن" بحضور ممثل الشركة المالكة للسفينة وعدد من السفراء والشركاء الدوليين، وذلك بمبنى المارينا الجديد شرق القناة.

وأوضحت الصحيفة أن الاحتفال يتضمن تصوير مغادرة السفينة من موقع الاحتفالية ويعقد الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة مؤتمرًا صحفيًا بهذه المناسبة.

وعن حالة الطقس، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن خـبـراء الأرصاد الجوية توقعوا طقسًا حــارًا رطبًا نهارًا.. اليوم على القاهرة الكبرى والوجه البحري.. مائلا للحرارة ورطبا على السواحل الشمالية شديد الحرارة على الجنوب.. والعظمى في القاهرة 36 وفى الإسكندرية 30.

وفي تناولها للشأن المحلي وتحت عنوان "10 آلاف رأس خراف حية لعيد الأضحى"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د.على المصيلحي وزيـر التموين أعلن بدء طرح أضاحي العيد فى شـوادر تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية خلال يومين بسعر65 جنيها للكيلو القائم، مضيفا أن الشركة ستقوم بطرح كوبونات مماثلة للتي يتم طرحها في شهر رمضان، وذلك لشراء اللحوم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال المـؤتمـر الصحفي الـــذي عـقـده الــوزيــر أمس بحضور رؤساء القطاعات ورؤساء الشركات.. مشيرة إلى أن الوزير أوضح أنه سيتم تخصيص 39 شادرا كمرحلة أولــى على أن تتم زيادتها تدريجيا خـال الأيــام القادمة لتوفير الخــراف الحية حيث يتم طــرح 10 آلاف رأس من الخـراف الحية على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى.. وأشار إلى أنه تتم حاليا دراسة بعض العروض التي تقدمت بها بعض الجهات لتوفير الخراف الحية بالتقسيط بالتنسيق مع الشركات التابعة للوزارة على أن يتم خصم الأقساط من راتب المستفيدين بالتنسيق مع جهات عملهم.

وأضــــاف الـــوزيـــر أنـــه سـيـتـم طـــرح كميات كبيرة من اللحوم المجمدة والطازجة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بالمحافظات من أجل تلبية احتياجات المواطنين.

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "مؤشرات الاقتصاد المصري فاقت التوقعات"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن د. محمد معيط وزير المالية أكد أن نتائج المؤشرات المالية للاقتصاد المصرى فاقت كل التوقعات بشهادة صندوق النقد الدولي فى أعقاب المراجعة الأخيرة لبرنامج الاستعداد الائتماني، حيث أوضح الصندوق أنها تجاوزت المستهدفات بما يشير إلى الأداء القوي للحكومة فى مجال السياسات المالية، وقد انعكس ذلك فى تزايد ثقة المستثمرين الأجانب، والإقبال الكبير بالأسواق المالية على السندات المصرية، وجناح إصدار السندات الخضراء.

وأشاد الوزير، خلال لقائه مع أولى ماورر وزير المالية السويسري، والوفد المرافق له الذي ضم عددا من ممثلي البنوك وشركات التأمين، بالتعاون بين الجانبين فى مجالات المشاركة مع القطاع الخاص وإدارة الدين العام، وتطوير إدارة المالية العامة للدولة.

وأضاف أننا نستهدف خفض العجز الكلى فى موازنة العام المالي ٢٠٢١ /٢٠٢٢ إلى 6.7 ٪ورفع معدل النمو إلى 5.4 ٪وتحقيق فائض أولى 1.5 ٪، موضحا أن مصر جنحت في إدارة أزمة كورونا، باحترافية شديدة، منتهجة سياسة استباقية مرنة، بمراعاة تحقيق التوازن المنشود بين الحفاظ على صحة المواطنين، واستمرار دوران عجلة الاقتصاد.

Dr.Randa
Dr.Radwa