السبت 11 مايو 2024

أسامة أبو المجد: السيارة الكهربائية ستكون في القريب العاجل تطورًا إجباريًا

المستشار اسامة أبو المجد

اقتصاد7-7-2021 | 14:09

دار الهلال

قال المستشار اسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن تكنولوجيا صناعة البطاريات للسيارات الكهربائية مازالت على مستوى العالم قيد التطوير، ومصر بصدد إنتاج السيارة E70 وهي سيارة تتناسب مع المستهلك المصري شكلاً وموضوعاً واداءً.

وأضاف أبو المجد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن سعر السيارة الكهربائية يتراوح ما بين 300 ألف جنيه إلى 350 ألف جنيه، مشيرا إلى أن السيارة الكهربائية بها العديد من المميزات منها أن شحنها لمرة واحدة لتسير 400 كيلو وسبور والجيل الخاص بتكنولوجيا السيارات الكهربائية.

وأشار إلى أن مصر تشارك في تصنيع السيارة بمكون محلي ٦٠% ولكن يبقى الجزء الأغلى في السيارات الكهربائية هي البطارية، حيث أن تكنولوجي البطارية تأتي من الخارج ويتم تجميعه محلياً.

وعن سعر السيارة، أوضح أنها مناسبة جدا للمستهلك المصري بالنسبة لمميزاتها ومواصفاتها، حيث يقوم المستهلك بشحن سياراته مثلما يشحن الهاتف المحمول، مؤكدا أن السيارات الكهربائية ستكون في القريب العاجل تطور إجباري سيلجأ إليها كافة العالم.

وتابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتمام كبير بشأن تطور السيارات الكهربائية في مصر وذلك حتى نلحق العالم ولدينا 20 مصنع من ضمنها مصنع شركة النصر للسيارات بالتعاون مع الهيئة الهندسية مع شركة 'دونج فينج' الصينية من كبري الشركات الرائدة على العالم في صناعة السيارات الكهربائية، مشيرا إلى أن  مصر تتجه نحو إنتاج أول سيارة كهربائية في الشرق الاوسط،و المتوقع أن يبدأ استخدام السيارات الكهربائية في 2023.

وعن مبادرة "go green" التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة وزارة المالية والبيئة، أوضح أنها تستهدف محوريين، الأول هو إحلال السيارات المتهالكة واستبدالها بسيارات تعمل بالغاز الطبيعي، والمحور الثاني يستهدف توطين صناعة السيارات الكهربائية.

وبحث اليوم الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والسفيرة "نبيلة مكرم" وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تعميق التصنيع المحلي لاستتباب تكنولوجيا صناعة البطاريات للسيارات الكهربائية كجزء من تكنولوجيا الجيل الرابع (أو الثورة الصناعية الرابعة).  

وذلك في حضور المهندس "هاني عازر" الخبير المصري العالمي مستشار رئيس الجمهورية للصناعات الهندسية، مع شركة ElringKlinger الألمانية التي تعد إحدى كبرى الشركات والموردين السيارات، ورئيس مجلس الإدارة الدكتور شتيفن فولف، ونائبه لقسم البطاريات والسيارات الكهربائية دايشمان ونائبه للمبيعات وخطوط الإنتاج، والسيد شفايتسر والمستشار الهندسي بالشركة، وأحد خبرائنا بألمانيا دكتور مهندس مراد  لطفي عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

Dr.Radwa
Egypt Air