الخميس 23 مايو 2024

«طاقة» و«موانئ أبوظبي» توقعان مذكرة تفاهم لتطوير مشروع إنتاج الأمونيا

طاقة نظيفة

اقتصاد7-7-2021 | 15:26

سناء مصطفي

تبحث شركتا أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، و"موانئ أبوظبي" تطوير مشروع لإنتاج الأمونيا بالاعتماد على الهيدروجين الأخضر.

 وتعد الشراكة بين "طاقة" - التي تعد واحدة من أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرجة في السوق المالي في المنطقة - وموانئ أبوظبي في مشروع بهذا الحجم لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر، خطوة هامة نحو ترسيخ مكانة أبوظبي في السوق العالمية الناشئة للطاقة الخضراء.

وقع اليوم المذكرة جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، والكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي للمجموعة – موانئ أبوظبي، وتقرر ان يتم التعاون بين الشركتان على تطوير مقترحات خاصة بمنشأة لتصدير الأمونيا الخضراء. كما تقرر إضافة المحطة الجديدة التي سيتم إنشاؤها في مدينة خليفة الصناعية بالهيدروجين الذي تنتجه آلة تحليل كهربائي متصلة بمحطة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 2 جيجاوات.

ومن المقرر تحويل الهيدروجين الأخضر إلى أمونيا سائلة لتستخدم كوقود للسفن المُعدّلة، وكذلك لتصديرها من موانئ أبوظبي عبر ناقلات الغاز. وتتميّز الأمونيا- التي يعتبر نقلها أسهل نسبياً من نقل الهيدروجين النقي- بعدد من الاستخدامات الصناعية، كما يمكن تحويلها إلى هيدروجين بسهولة. كما يشمل المشروع المشترك بين "طاقة" وموانئ أبوظبي تشييد منشأة تخزين في ميناء خليفة، ما يجعل الميناء مركزاً لتصدير الأمونيا الخضراء إلى الأسواق العالمية، بما في ذلك أسواق أوروبا والشرق الأقصى.

ويتضمن المشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية وأجهزة التحليل الكهربائي ومصنع إنتاج الأمونيا في مدينة خليفة الصناعية، حيث سيتم ربط المصنع بمراكز التخزين في ميناء خليفة عبر شبكة أنابيب خاصة الأمر الذي سيتيح نقل كميات كبيرة من الأمونيا بصورة مباشرة إلى الميناء. وقال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في "طاقة" "يتطلب الهيدروجين الأخضر إنتاجاً واسعا لتوليد الكهرباء وتحلية المياه مع الحد من الانبعاثات الكربونية.