الجمعة 10 مايو 2024

حدث فى مثل هذا اليوم 8 يوليو.. وفاة المخرج حسن عبد السلام

المخرج الراحل حسن عبد السلام

تحقيقات8-7-2021 | 00:06

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج الكبير حسن عبد السلام والذي يعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتى الجميلة، ويبلغ تاريخه الفني في المسرح ما يزيد عن 200 عمل مسرحي من أشهرها سيدتى الجميلة والمتزوجون.

 

ومن أبرز الأحداث اليوم
951 - تأسيس مدينة باريس الحديثة والتي أصبحت عاصمة للدولة الفرنسية منذ ذلك التاريخ وحتى الآن، وهي أكبر مدن فرنسا من حيث عدد السكان، وتقع على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد، ظلت باريس منطقة فائقة الأهمية لما يزيد عن ألفي عام، ومع مطلع القرن الثاني عشر، أصبحت باريس مركزًا أوروبيًا للتمويل والدبلوماسية والتجارة والأزياء والعلوم والفنون وأكبر مدن العالم الغربي حتى أوائل القرن الثامن عشر.
1497 - فاسكو دا غاما يغادر بأربع سفن من ميناء مدينة لشبونة متجها نحو الهند، وقد كان دي جاما من أنجح مستكشفي البرتغال في عصر الاستكشاف الأوروبي وهو أول من سافر من أوروبا إلى الهند بحراً.
1760 - وقوع «معركة ريستيغوش» بين المملكة المتحدة وفرنسا في إطار حرب السبع سنين التي وقعت في منطقة مجرى «نهر ريستيغوش» بين قوات البلدين وانتهت بهزيمة فرنسا مما أدى إلى وقوع كل المستعمرات الفرنسية المتواجدة بشمال القارة الأمريكية في قبضة البريطانيين.
1937 - إبرام «اتفاقية سعد أباد» بين كل من العراق وتركيا وإيران وأفغانستان ضد الحركة الكردية.
1972 - اغتيال الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني على يد الموساد بتفجير سيارته بمنطقة الحازمية قرب بيروت، ويعتبر غسان كنفاني أحد أشهر الكتاب والصحافيين العرب في القرن العشرين. فقد كانت أعماله الأدبية من روايات وقصص قصيرة متجذرة في عمق الثقافة العربية والفلسطينية.
1982 - وقوع «أحداث الدجيل» في العراق وذلك ردًا على محاولة اغتيال الرئيس العراقي صدام حسين، وذهب ضحية تلك الأحداث 140 شخص، وقد وصفت الحادثة بالمجزرة.
1997 - حلف الناتو يدعو كل من التشيك وهنغاريا وبولندا إلى الانضمام إلى الحلف في عام 1999.
2003 - السلطات الإسرائيلية تقرر السماح لليهود والسياح الأجانب بالدخول إلى ساحات المسجد الأقصى.
2014 - سيطرة الحوثيين على مدينة عمران شمال اليمن بعد اقتحام مقر اللواء 310 مدرع في معركة عمران.
2016 - هجوم على مرقد سبع الدجيل في شمال بغداد جنوب محافظة صلاح الدين أدى إلى مقتل أكثر من 50 شخص وإصابة أكثر من 70 آخرين.

 

 

ومن أبرز المواليد اليوم
1895 - إيجور تام، عالم فيزياء روسي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1958، وقد حاز الجائزة عن تفسيره النظري لظاهرة إصدار إشعاع شيرنكوف في الماء.

ومن أبرز الوفيات اليوم
2013 - حسن عبد السلام، مخرج مسرحي مصري، والذي عمل مديرا للمسرح الحديث والمسرح الغنائى ويعد أول من قدم الكوميديا الموسيقية في مصر بمسرحية سيدتى الجميلة، وهو أول من قدم المسرح الآسيوي في مصر بمسرحية راشومون، وأول من قدم الملحمة الشعبية في مهرجان دولي، بمسرحية أيوب المصري، وأول من قدم الكوميديا السوداء الموسيقية بمسرحية "طبيخ الملائكة"، كما قدم عبد السلام أكثر من 200 عمل مسرحي من أشهرها " سيدتى الجميلة - المتزوجون - أهلا يا دكتور - أخويا هايص وأنا لايص - موسيقى في الحى الشرقى - طبيخ الملائكة - فارس وبنى خيبان – جوليو ورومييت"، وتوفي عن عمر يناهز 86 عاما.

Dr.Radwa
Egypt Air