الأربعاء 26 يونيو 2024

سدّ النهضة| نشاط مُكثَف فى نيويورك.. سامح شكرى يقود معركة مصر الدبلوماسية فى الأمم المتحدة

وزير الخارجية

تحقيقات7-7-2021 | 23:09

محمد عاشور

وصل السفير سامح شكري، وزير الخارجية، يوم الأحد الماضي إلى الولايات المتحدة على رأس الوفد المصري لبحث أزمة سد النهضة في اجتماع يعقد غدًا بمجلس الأمن، وأجرى الوفد المصري منذ وصوله نشاطًا دبلوماسيا مكثفا لتوضيح موقف مصر من الأزمة في ظل التعنت الإثيوبي الواضح والرافض لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوق دولتي المصب مصر والسودان.

وترصد لكم بوابة "دار الهلال" أبرز نشاطات وزير الخارجية والوفد المصري المرافق له في نيويورك:  

الأحد 4 يوليو
توجه صباح الأحد ٤ يوليو ٢٠٢١، وزير الخارجية سامح شكري إلى مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في إطار التحضير للجلسة المقرر عقدها لمجلس الأمن بالأمم المتحدة لتناول قضية سد النهضة الإثيوبي، والتي تعقد بناءً على طلب مصر والسودان.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أنه من المقرر أيضاً أن يعقد الوزير شكري خلال الزيارة سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المكثفة بعدد من نظرائه الوزراء، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن، والمسئولين بالأمم المتحدة، وذلك لإعادة التأكيد على الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

الاثنين 5 يوليو
أجرى سامح شكري، وزير الخارجية اتصالا هاتفيا مع نظيره الفيتنامي، وذلك على هامش الزيارة التي يجريها حاليا إلى نيويورك من أجل المشاركة في جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزير شكري استعرض خلال الاتصال الموقف المصري الثابت من قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، يحقق مصالح الدول الثلاث ويراعي شواغل دولتي المصب، معرباً عن تطلع مصر إلى تفهم فيتنام، العضو الحالي بالمجلس، لهذه الشواغل باعتبارها أيضاً دولة مصب.

اللجنة العربية
وفي اليوم ذاته التقى وزير الخارجية سامح شكرى، في نيويورك باللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق مع مجلس الأمن حياله.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ - في تدوينة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - إن "اللجنة تضم كلا من الأردن والسعودية و‫العراق والمغرب و‫الجامعة العربية".

مجموعة الدول الإفريقية
وفي اليوم نفسه التقى وزير الخارجية ‫سامح شكري مع مجموعة الدول الإفريقية بمجلس الأمن ‫(النيجر وكينيا وتونس)؛ لشرح الموقف المصري تجاه ‫سد النهضة.

وأعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ، في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر).

ويعقد شكري - خلال الزيارة - سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المكثفة بعدد من نظرائه الوزراء، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن، والمسئولين بالأمم المتحدة، وذلك لإعادة التأكيد على الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

المندوب التونسي الدائم
كما اجتمع وزير الخارجية سامح شكري مع السفير طارق الأدب المندوب التونسي الدائم لدى الأمم المتحدة، وذلك بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة، في مستهل زيارته الحالية إلى نيويورك من أجل المشاركة في الجلسة المقررة لمجلس الأمن حول سد النهضة الإثيوبي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ بأن الوزير شكري أكد - خلال اللقاء - حرص مصر على التنسيق الوثيق مع جمهورية تونس الشقيقة في هذا الملف في ضوء العلاقات الثنائية الممتازة التي تجمع البلدين الشقيقين، وأخذاً بعين الاعتبار كون تونس العضو العربي الحالي بمجلس الأمن.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير شكري ثمّن - في هذا السياق - الدعم الكبير الذي تقدمه تونس للموقف المصري في هذا الملف.

مريم الصادق

كما التقى وزير الخارجية سامح  بنيويورك مع وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ - في تغريدة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) - أن اللقاء يأتي في إطار التنسيق المصري السوداني المشترك؛ للإعداد لجلسة مجلس الأمن حول سدالنهضة.

سلسلة من اللقاءات
عقد وزير الخارجية سامح شكري، سلسلة من اللقاءات على مدار اليوم خلال زيارته الحالية إلى نيويورك مع كل من سفراء اللجنة العربية المعنية بمتابعة تطورات ملف سد النهضة والتنسيق بشأنه مع مجلس الأمن، والمندوبين الدائمين لمجموعة الدول الأفريقية بمجلس الأمن.

كما عقد شكري سلسلة لقاءات مع المندوبين الدائمين وممثلي كل من استونيا وأيرلندا والمكسيك والنرويج، وهي دول ذات عضوية حالية غير دائمة بمجلس الأمن.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ بأن شكري استعرض - خلال هذه اللقاءات - الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة، والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد؛ يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر المائية.

وأضاف مُتحدث الخارجية أن تلك اللقاءات المُكثفة تأتي في إطار التحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن حول قضية سد النهضة، والتي ستُعقد بطلب من مصر والسودان بهدف قيام المجلس بمناقشة هذه القضية والدفع قدماً بحلحلة الموقف المتعثر حالياً عبر دعم التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث.

الثلاثاء 6 يوليو
أكد وزير الخارجية سامح شكري، خلال لقاء بنيويورك مع المندوبين الدائمين لروسيا والصين في مجلس الأمن، موقف مصر الثابت تجاه التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة، وضرورة اضطلاع المجلس بمسئولياته تجاه هذه القضية.

أعلن ذلك السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر تولي قضية سد النهضة أهمية قصوى لاتصالها مباشرة بالأمن القومي  المصري.

وأضاف شكري، أن مصر أكدت خلال المقابلات التي قام بها بصفته وزير الخارجية موقف مصر من ضرورة التوصل لاتفاق حول الأزمة.

وأكد أن مصر والسودان يرفضان الإجراء الأحادي للملء الثاني للسد الإثيوبي.

حلول سلمية
وأكد سامح شكري وزير الخارجية، أن مصر تسعى إلى التوصل لحلول سلمية لأزمة سد النهضة بالتفاوض بشكل يحقق مصلحة أطراف الأزمة الثلاث.
وأوضح ضرورة أن يعمل مجلس الأمن من خلال الدبلوماسية الوقائية على نزع فتيل أي توتر وتصعيد.

وقال شكري، إن مصر تولي قضية سد النهضة، أهمية قصوى لاتصالها مباشرة بالأمن القومي  المصري.

وأضاف أن مصر أكدت خلال المقابلات التي قام بها بصفته وزير الخارجية موقف مصر من ضرورة التوصل لاتفاق حول الأزمة.

وأكد أن مصر والسودان ترفضان الإجراء الأحادي للملء الثاني لسد النهضة.

اتصالات مكثفة
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر إن وزير الخارجية سامح شكري يواصل اتصالاته المُكثفة في نيويورك ارتباطاً بقضية سد النهضة الإثيوبي.

ترويكا الاتحاد الأفريقي
وأضاف أن وزير الخارجية سامح شكري يلتقي بمجموعة ترويكا الاتحاد الأفريقي المكونة من الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا والسنغال لشرح أبعاد الموقف المصري من قضية سد النهضة.

قضية وجودية
أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن القيادة السياسية تعتبر قضية سد النهضة "وجودية" ولا يمكن التهاون فيها.

وأوضح في تصريحات له، أن جميع المؤسسات المصرية منخرطة في الأزمة بإخلاص وتفهم ولديها القدرة والإمكانيات والعزيمة أن تستمر في الدفاع عن مصلحة مصر المائية، مشددًا على ضرورة أن يعي المواطنون أن الدولة لن تدخر جهدًا في حماية المواطن المصري.

الأمن القومي  المصري

وأكد وزير الخارجية، إن مصر تولي قضية سد النهضة أهمية قصوى لاتصالها مباشرة بالأمن القومي  المصري.

وأضاف أن مصر أكدت خلال المقابلات التي قام بها بصفته وزير الخارجية موقف مصر من ضرورة التوصل لاتفاق حول الأزمة، كما أكد أن مصر والسودان يرفضان الإجراء الأحادي للملء الثاني للسد الإثيوبي

نيكولا دو ريفيار
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري يلتقي السفير نيكولا دو ريفيار المندوب الدائم الفرنسي لدى الأمم المتحدة، رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري.

وأكد أن التحركات مستمرة لشرح أبعاد الموقف المصري تجاه سد النهضة.

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية عبر الحساب الرسمي على «تويتر»، أن وزير الخارجية سامح شكري يلتقي مندوبي فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الدائمين بالأمم المتحدة.

وأكد أن هناك تحركات مكثفة لعرض أبعاد الموقف المصري في ملف سد النهضة.

مجلس الأمن
يشارك وزير الخارجية سامح شكري، بعد في الجلسة الخاصة التي يعقدها مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة.

وأكدت وزارة الخارجية، أنه من المقرر أن يلقي الوزير سامح شكري، كلمة مصر أمام الجلسة.

المندوبين الدائمين

وفي السياق ذاته، يواصل الوزير سامح شكري، الاجتماعات المكثفة بنيويورك مع عدد من نظرائه الوزراء، والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بمجلس الأمن، والمسئولين بالأمم المتحدة، وذلك لإعادة التأكيد على الموقف المصري الثابت تجاه قضية سد النهضة والقائم على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد يراعي مصالح الدول الثلاث ويحفظ حقوق مصر ومصالحها المائية.

المندوب الهندي الدائم

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر بأن وزير الخارجية سامح شكري يلتقي المندوب الهندي الدائم في مجلس الأمن.

وكتب المتحدث باسم الوزارة: «استكمالاً للقاءات المستمرة بأعضاء مجلس الأمن، وزير الخارجية  سامح شكري يلتقي بالمندوب الدائم الهندي لدى الأمم المتحدة لعرض موقف مصر حول سد النهضة قبل انعقاد جلسة مجلس الأمن ».

المندوب الدائم لدولة إستونيا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية التقي المندوب الدائم لدولة إستونيا لدى الأمم المتحدة، لشرح التطورات الأخيرة لأزمة سد النهضة قبل مناقشتها جلسة بمجلس الأمن غدًا.

وقالت الخارجية المصرية: «في إطار أنشطته الشاملة في نيويورك؛ وزير الخارجية سامح شكري يلتقي المندوب الدائم لدولة إستونيا لدى الأمم المتحدة لعرض موقف مصر من قضية سد النهضة».

 أنطونيو جوتيريش
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكري وزير الخارجية  التقى بسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وقال المتحدث باسم الوزارة: «الوزير سامح شكري يلتقي بسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للتأكيد على الموقف المصري في قضية سد النهضة وعلى ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية بمسئوليتها نحو المساهمة في حلحلة الوضع الراهن ودعم التوصل لاتفاق ملزم قانوناً يراعي مصالح الدول الثلاث».

التقى وزير الخارجية سامح شكري ، بسكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، وذلك في إطار لقاءاته واتصالاته المستمرة في نيويورك مع مختلف الأطراف لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي والتحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن بهذا الشأن.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشدداً على رفض مصر القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو ما يُعد خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ وانتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، مشيرًا إلى خطورة اتخاذ مثل تلك الإجراءات الأحادية دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة.

وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير الخارجية شدّد كذلك خلال اللقاء على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن، بمسئوليتها تجاه دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل للاتفاق المنشود.

مقابلة صحفية
أجرى السفير سامح شكري وزير الخارجية، مقابلة صحفية بوكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد برس»، خلال زيارته إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، لطرح وجهة النظر المصرية في أزمة سد النهضة التي تتصدر المشهدة في القارة السمراء والشرق الأوسط، واهتمام أقطاب السياسة الدولية.

والتقى سامح شكري سكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، وذلك في إطار لقاءاته واتصالاته المستمرة في نيويورك مع مختلف الأطراف لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي والتحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن بهذا الشأن. 

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشدداً على رفض مصر القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو ما يُعد خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ وانتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، مشيرًا إلى خطورة اتخاذ مثل تلك الإجراءات الأحادية دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة. 

وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير الخارجية شدّد كذلك خلال اللقاء على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن، بمسئوليتها تجاه دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل للاتفاق المنشود.

المندوب الدائم لدولة فيتنام

التقى سامح شكري وزير الخارجية، بالمندوب الدائم لدولة الهند بالأمم المتحدة لشرح موقف مصر وشواغلها في قضية سد النهضة الإثيوبي، ضمن سلسلة الاتصالات المصرية المكثفة في نيويورك.

أجرى السفير سامح شكري وزير الخارجية، مقابلة صحفية بوكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد برس»، خلال زيارته إلى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، لطرح وجهة النظر المصرية في أزمة سد النهضة التي تتصدر المشهدة في القارة السمراء، والشرق الأوسط، واهتمام أقطاب السياسة الدولية.

والتقى سامح شكري، اليوم، سكرتير عام الأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، وذلك في إطار لقاءاته واتصالاته المستمرة في نيويورك مع مختلف الأطراف لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي والتحضير للجلسة المرتقبة لمجلس الأمن بهذا الشأن، كما التقى مندوبي فيتنام وإستونيا الدائمين بالأمم المتحدة.

الاكثر قراءة