السبت 18 مايو 2024

مع انطلاق «منظمة تنمية المرأة».. تعرف على جهود الرئيس السيسي للنهوض بالمرأة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات8-7-2021 | 10:47

إسراء خالد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس، الموافق 8 من شهر يوليو الجاري، المؤتمر الوزاري الـ8 لمنظمة التعاون الإسلامي المتعلق بالمرأة، والذي يعقد بقاعة مؤتمرات الماسة المتواجدة في العاصمة الإدراية الجديدة، ويتضمن المؤتمر انطلاق عمل «منظمة تنمية المرأة» بمقرها الدائم فى مصر، والتي تعد أول منظمة دولية تتخصص في إطار منظومة التعاون الإسلامى لحماية حقوق المرأة، وتطوير أحوالها فى جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الإسلامية.

وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال" كل ما تريد معرفته عن منظمة تنمية المرأة، بالإضافة إلى الجهود المتواصلة من الرئيس السيسي لدعم المرأة، والنهوض بها:

منظمة تنمية المرأة

- تتسم « منظمة تنمية المرأة» بحداثتها، ويرجع الفضل لمصر في تأسيسها، إذ قامت بدور كبير لإنشاء تلك المنظمة من خلال تنظيم الأعمال المتعلقة بها، وتجهيز المقر الخاص بها.

- شهد المؤتمر حضور وزراء من جميع الدول العربية، والإسلامية المهتميين بالمرأة، وبدأت الدول تقترح نوع من التعاون فيما بينها؛ للنهوض بأوضاع المرأة في المبادئ الأساسية للمؤتمر.

- يركز المؤتمر على تصحيح الخطاب الديني، ومكافحة التطرف، وإبراز قيم الدين الإسلامى في صياغة حقوق المرأة.

- في إطار دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة، والاهتمام بالنهوض بأحوالها، أكد الرئيس على ضرورة وجود مركز بحثى متخصص في إعداد دراسات للنهوض بالمرأة.

ويذكر أن المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهدت العديد من سبل دعمها، والاهتمام بها، وذلك من خلال ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في المناصب القيادية، إذ بلغت في برلمان 2021، 27 %، مقابل 15 % في البرلمان السابق، بنحو 162 سيدة في برلمان 2021، مقابل 90 سيدة في برلمان 2015، وأيضًا أعلى نسبة تمثيل للسيدات في المناصب الوزارية على مدار تاريخها الحديثة، بواقع 8 وزيرات من أصل 33 وزيرًا، بنسبة 24 % مقابل 13% للمتوسط في العالم العربي.

كما تم تعيين 14 نائبة في مجلس النواب من إجمالي 28 نائب معين، وتعيين سبع سيدات بمنصب نائب محافظ، والذي يعد أعلى تمثيل للمرأة في ذلك المنصب، كما أصدر الرئيس السيسي توجيهاته بتعينها بالنيابة العامة، ومجلس الدولة قريبًا، بالإضافة إلى إصدار هيئة الرقابة المالية قرارًا إلزاميًا بتمثيل عنصر نسائي واحد على الأقل، في مجالس إدارات الشركات، والجهات العامة غير المصرفية.

أقرأ أيضًا:

«حقوق الإنسان بالنواب»: المبادرات القومية للرئيس السيسي تحيي الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والصحية للمواطنين

الاستثمار مع الأردن والعراق.. خبراء: يحقق التكامل الاقتصادي ويعزز التعاون بين الشعوب العربية

برلمانيون: مبادرات الرئيس القومية أحيت حقوق الإنسان المصري