الجمعة 24 مايو 2024

خطر يهدد إقامة اولمبياد طوكيو وانسحاب الرعاة والمعلنين

أولمبياد طوكيو

عرب وعالم8-7-2021 | 15:11

محمود أبو بكر

في خطوة قد تهدد إقامة الاولمبياد بطوكيو انسحب ما لايقل عن 14 معلنًا وراعيًا من الدورة للعام الجاري، وفي ظل الظروف التي تمر بها البلاد من تفشي جائحة كورونا أعلنت مع قرب إقامة دورة الألعاب الأولمبية أعلنت اليابان حالة الطاوريء بطوكيو والتي تستمر طوال الفترة. 

كما تتخذ الأطراف المعنية، وهي الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة، قرارا بشأن الحضور الجماهيري، وسط أنباء عن إقامة حفل الافتتاح والعديد من الفعاليات خلف الأبواب المغلقة.

ووصل الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى اليابان، فى الساعات الأولي من اليوم الخميس، استعداداً لإنطلاق الألعاب الأولمبية نهاية الشهر الجاري.

وتطبق حالة الطوارئ للمرة الرابعة، بدءا من الإثنين المقبل، وستحل مكان حالة الطوارئ الحالية المطبقة بكل صرامة، مع استمرارها حتى 22 أغسطس المقبل بشكل مبدئي.

ويتوقع أن تعلن الحكومة اليابانية معايير جديدة في وقت لاحق اليوم في  في حالة تزايد عدد الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي سيلقي بظلاله على الأولمبياد التي تقام خلال الفترة من 23 يوليو حتى الثامن من أغسطس.

ومن جانبه قال مسؤولون حكوميون بارزون في اليابان، إنه من المتوقع أن تستضيف اليابان الألعاب الأولمبية بدون جمهور في العاصمة (طوكيو)؛ بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، قبل أسبوعين تقريبًا من انطلاق الحدث الرياضي الدولي.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن مسؤولين رفيعي المستوى، اليوم الخميس قولهم "إن السيناريو الأكثر ترجيحًا هو أن الحكومة تستعد لإعلان حالة طوارئ أخرى لكوفيد-19 في طوكيو، ربما حتى 22 أغسطس، وهي فترة تتجاوز مدة الألعاب الأولمبية".

ومن المتوقع أن تجتمع الحكومة اليابانية والهيئات الأربع المنظمة للألعاب الصيفية، بما في ذلك اللجنة الأولمبية الدولية ولجنة أولمبياد الخاص، في وقت لاحق من هذا الأسبوع لمناقشة سياسة جديدة فيما يتعلق بالمتفرجين الذين يعيشون في اليابان، بعد أن منعت بالفعل المشجعين الأجانب في محاولة لتحسين سلامة الألعاب.

ومن المقرر انطلاق الألعاب الأولمبية في الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس في طوكيو وتسع مقاطعات أخرى، بما في ذلك تشيبا وسيتاما المجاورتين للعاصمة.

وقبل ظهور خطة الحكومة اليابانية لوضع طوكيو تحت حالة الطوارئ الرابعة، كان منظمو الأولمبياد اليابانيون يميلون إلى خفض عدد المتفرجين إلى 5000 متفرج كحد أقصى.

وكانت السلطات اليابانية ،اقد أعلنت في الثلاثين من يونيو الماضي عن، قواعد جديدة للمدن التي ستستضيف رياضيين من الخارج للمشاركة في أوليمبياد طوكيو؛ وذلك بهدف منع انتشار فيروس (كورونا).

وأورد تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن الإرشادات الجديدة تأتي في أعقاب موجة انتقادات بسبب إدارة أزمة إصابة فردين من الفريق الأولمبي الأوغندي بفيروس "كورونا" في اليابان.

وتفيد الإجراءات الجديدة بأنه إذا ثبتت إصابة مشارك ببعثة أجنبية داخل المطار فإن الحكومة المركزية ستتحمل مسؤولية تحديد الأشخاص الذين تعاملوا معه عن قرب ونقلهم إلى منشأة عزل، أما إذا ثبتت إصابة أحد الأفراد في معسكرات التدريب فإنه سيتم حجر بقية اللاعبين بشكل فردي وستتوقف جميع التدريبات حتى تجزم السلطات بأمان استئنافها.

من جانبه، حث رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية توماس باخ جميع المشاركين على الالتزام باحتياطات "كورونا" قائلا إن الأولمبياد المرتقبة لا تشبه أي دورة سابقة شهدها العالم في الماضي، مضيفا أن حوالي 84 بالمئة من أفراد البعثات وتقريبا جميع مسؤولي اللجنة سيتلقون اللقاح قبل الوصول إلى اليابان.