الأربعاء 26 يونيو 2024

«القومى للمرأة»: عهد السيسى شهد إصدار العديد من التشريعات المنصفة للنساء

الدكتورة نسرين البغدادي

أخبار8-7-2021 | 18:14

إسراء خالد

قالت الدكتورة نسرين البغدادي، عضو المجلس القومى للمرأة، أن المرأة تحظى باهتمام كبير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ تم التغلب على كثير من المشاكل التي كانت تواجهها، ووضع حدًا لها.

وأوضحت البغدادي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة لم تدخر جهدًا في سبيل حماية المرأة، خاصًة في ظل انتشار فيروس كورونا، مشيرًة إلى إصدار المجلس القومى للمرأة ورقة سياسات لحماية المرأة المصرية في ظل أزمة كورونا، والتي تعد الأولى من نوعها، بالإضافة إلى حماية المرأة المعاقة في ظل تلك الظروف، وإصدار المجلس أول دليل من شأنه رفع وعي المرأة المعاقة، وحمايتها، من خلال توضيح كيفية التعامل مع هذا الفيروس.

وأشارت إلى أن المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي شهدت اهتمام شامل، وتم إنشاء مرصد داخل المجلس لمتابعة ما يتم اتخاذه من سياسات لدعم قضايا المرأة، بالإضافة إلى رصد كافة التغييرات التي تحدث، وتسجيل الإحصاءات المتعلقة بهذا الشأن.

وشددت عضو المجلس القومى للمرأة، على أن المرأة المصرية تعيش أزهى عصورها من حيث دعم القيادة السياسية المقدرة لدورها الداعم للدولة، ويتبقى أن تغتنم المرأة جيدًا تلك الفرصة التاريخية، لتتحرر من بعض القيود الثقافية التي تقلل من قدرتها.

ونوهت إلى أن المجلس القومى للمرأة اتبع نهجًا علميًا في تصميم استراتيجية تمكين ٢٠٣٠، إذ قامت على نتائج البحوث الميدانية التى رصدت أولويات، واحتياجات المرأة المصرية، ومن ثم جاءت التشريعات التي انصفت المرأة ملبية لها، مشيرًة إلى أن هناك بعض القضايا الهامة التي طالما عانت منها المرأة لعقود طويلة، وتم وضع حدًا لها في عهد الرئيس السيسي، ومن بينها، ظاهرة التحرش، التي تعد من الظواهر المقلقة للمرأة أثناء حركتها في المجتمع، ومن ثم جاء تشديد العقوبة على من يقوم بهذا الفعل.

وأشارت إلى أن حرمان المرأة من الميراث، على رأس المشكلات التي تعاني المرأة منها، وافتقارها الحصول على حقوقها، ومن ثم جاء إصدار القانون الذي يعاقب كل من يحرم المرأة من الميراث، بالإضافة إلى معاناة المرأة لسنوات طويلة من تهميش دورها المجتمعي، وحرمانها من فرص الترقي في العمل، ومن ثم تم إنشاء وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات، وتوفير القروض المتوسطة، والمتناهية الصغر؛  لتنقل المرأة نقلة نوعية في مجال التمكين الاقتصادي، والمساهمة في تحسين ظروفها المعيشية.

اقرأ أيضًا:

مع انطلاق «منظمة تنمية المرأة».. تعرف على جهود الرئيس السيسي للنهوض بالمرأة

«حقوق الإنسان بالنواب»: المبادرات القومية للرئيس السيسي تحيي الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والصحية للمواطنين

مساعد وزير الخارجية الأسبق: 3 سيناريوهات لجلسة مجلس الأمن اليوم (خاص)