السبت 29 يونيو 2024

إنجاز سويسري جديدة للحصول على الطاقة المتجددة

تخزين الوقود الشمسي

الهلال لايت 8-7-2021 | 20:43

إسراء عاصم

في كل دقيقة يقوم العالم بالتطوير، وتدخل التكنولوجيا والكمياء دائماً في سباق التقدم بين الدول، ففي هذه اللحظات تقوم الأبحاث والتقدم الكميائي والتكنولوجي بتقديم كل ماهو جديد.

وحسب موقع " chemeurope" طورت شركتان في سويسرا وهما تجري "Synhelion" و "Empa"  تقنية كيميائية حرارية شمسية تعتمد على الحرارة الناتجة عن ضوء الشمس المركز لتخزين الطاقة الحرارية بتكلفة قليلة وفي درجات حرارة مرتفعة، وذلك لتحسين إمكانات التخزين والعزل من حيث تكاليف المواد والسعة الحرارية النوعية العالية، وعمر الخدمة الافتراضي.

ويتم إنتاج الوقود الشمسي من ضوء الشمس وذلك عن طريق التمثيل الضوئي الأصطناعي أو التفاعل الكيميائي الحراري، ويستخدم الضوء كمصدر للطاقة، ويتم تحويل الطاقة الشمسية إلي طاقة كيميائية،وذلك عن طريق تخفيض الپروتون إلي الهيدروجين، أو ثاني أكسيد الكربون إلي مركبات عضوية.

وأيضا يمكن إنتاج الوقود الشمسي وتخزينه لإستخدامه فيما بعد، عندما يكون ضوء الشمس غير متوفر مما يجعله بديلاً للوقود.

وقبل هذه التقنية، لم تتوفر عملية تخزين الطاقة الحرارية في السوق متناسبة مع درجات الحرارة المرتفعة ولهذا عملت شركة سينهيليون علي تطوير هذه التقنية، مما يتيح تخزين الحرارة الشمسية او درجة حرارة عاليه لأكثر من 1000⁰ درجة مئوية بطريقة فعالة من  حيث التكلفة والقابلية للتطوير والتحديث.

وتتيح هذه التقنية تخزين جزء من الطاقة الشمسية لإستخدامها أثناء الليل أو في الشتاء عندما تكون السماء ملبدة بالغيوم علي سبيل المثال ، مما يتيح التشغيل المستمر للمفاعلات،و تنخفض النفقات الرأسمالية.

وفي هذا الصدد، علق رئيس الأنظمة الحرارية في شركة " Synhelion"، لوكاس جيسبولر قائلاً: " تخزين الطاقة الحرارية أرخص بكثير وأكثر صداقه للبيئة من تخزين البطاريات".

وتابع: "يعد التطوير الإضافي لتقنية تخزين الطاقة الحرارية الخاص بنا أمراً بالغ الأهمية للإنتاج الفعال المجزي، فيمكن تقديم مساهمة مهمة في مكافحة أزمة المناخ بإستخدام الوقود الشمسي".

الاكثر قراءة