الإثنين 29 ابريل 2024

نبيل الحلفاوى: كلمة وزير الخارجية أمام مجلس الأمن كشفت مراوغات وتعنت إثيوبيا

سامح شكري

الهلال لايت8-7-2021 | 23:37

إيمان علي

أشاد الفنان نبيل الحلفاوي بالكلمة التي ألقاها وزير الخارجية سامح شكري، كلمته أمام مجلس الأمن خلال جلسته بشأن سد النهضة، التي انعقدت اليوم الخميس.

وقال الحلفاوي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر:"كلمة وزير خارجيتنا شاملة مفصلة لمراوغات وتعنت اثيوبيا كلمة قوية تطالب بأن يكون القرار ملزما ومجبرا للأطراف على تنفيذه. ومانعا من اتخاذ الإجراءات الأحادية".

وأضاف :"بهذا نخلي مسئوليتنا أمام المجتمع الدولي إن اضطررنا إلي الدفاع عن وجودنا".

وأكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أنه إذا تضررت حقوق مصر المائية أوتعرض بقاؤها للخطر فلا يوجد أمامها إلا أن تحمي حقها وتصون حقها الأصيل في الحياة.

وأعرب في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، عن أمله في أن يعي مجلس الأمن جيدًا خطورة سد النهضة الإثيوبي.

وشدد على ضرورة أن يطلع المجلس بمهامه ومسئولياته من أجل حفظ السلم والأمن الدوليين

وصرح متحدث الرئاسة السفير بسام راضي منذ قليل، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره التونسي قيس سعيد، أكد خلاله السيسي، على موقف مصر الثابت والساعي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم يحقق مصالح الجميع ويحفظ الحقوق المائية التاريخية لدولتي المصب، ومن هذا المنطلق جاء التحرك المصري السوداني لدى مجلس الأمن الدولي.

وأعرب الرئيس السيسي، عن التقدير لتونس في مساعيها الحالية للمساهمة بصفتها عضوًا حاليًا في مجلس الأمن في حلحلة الجمود القائم في المسار التفاوضي ودعم موقف مصر بهدف الوصول حول اتفاق ملزم لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد بارفيه أنيانغا المبعوث الخاص للأمين العام إلى القرن الإفريقي، أنه يجب التوصل إلى اتفاق بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف في كلمته أمام مجلس الأمن، أنه للأسف لم يتم التوصل إلى نتائج ترضي الأطراف الثلاثة، وعارضت إثيوبيا بيان الجامعة العربية وشددت على وساطة الاتحاد الإفريقي مع إقدامها على الملء الثاني للسد في يوليو الجاري.


Dr.Randa
Dr.Radwa