الأحد 30 يونيو 2024

بجانب التجاعيد.. 5 أعراض مرضية لنقص الكولاجين فى الجسم

6 اعراض لنقص الكولاجين

سيدتي9-7-2021 | 11:21

ولاء نبيه

الكولاجين أحد البروتينات الهامة في الجسم والتي لها العديد من الوظائف الحيوية؛ ويؤدي تناقص انتاج الجسم لها مع تقدم العمر الى ظهور العديد من الأعراض المرضية، والتي لا تقتصر على ظهور تجاعيد الوجه والجلد فقط كما هو معروف لدى الكثيرين، بل تتعدد الاعراض المرضية الأخرى والتي نستعرضها في سياق التقرير التالي وفق ما أجمعت عليه العديد من الأبحاث.

ضغط الدم المنخفض

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية فان نقص نسبة الكولاجين في الجسم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم؛ والذي تكون من أهم أعراضه الشعور بالدوار والصداع وألم الصدر وتبرز هذه الأعراض بعض تخطي سن الأربعين.

آلام المفاصل

يعد الكولاجين هو المادة التي تعمل على ربط المفاصل والأربطة بالهيكل العظمي؛ وعندما تنقص نسبته يضعف ترابط المفاصل والأربطة؛ ما يزيد الشعور بألآم المفاصل، وهو ما يتطلب استشارة الطبيب لمنع تفاقم المشكلة.

تسوس الأسنان

وأيضا يعتبر من وظائف الكولاجين الهامة في الجسم هو الحفاظ على صحة الأسنان؛ ويتسبب نقصه في زيادة فرص التعرض لفقد الأسنان وتسوسها.

ضعف الذاكرة

ومن أهم فوائد مادة الكولاجين في الجسم الهامة للغاية ،  هو حماية الدماغ من نوع معين من البروتينات المسببة لمرض الزهايمر؛ ومن ثم يتسبب نقصه من الجسم بكميات كبيرة في اضعاف الذاكرة .

ولتعويض الكولاجين ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تعوض نقصه والتي من أشهرها "الثوم والخضروات الورقية والطماطم والكاجو والفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والمانجو والفرولة".