الأحد 29 سبتمبر 2024

يشبه الأهرامات.. حكاية أكبر مسطح ملحي فى الأرجنتين (فيديو)

تعرف على ثانى أكبر مسطح ملحى فى الأرجنتين

الهلال لايت 9-7-2021 | 13:36

مى كامل

 فى مدينة سالار دى أريزارو،  يوجد ثانى أكبر مسطح ملحى فى الأرجنتين ويدعى كونو دى أريتا، وهو عبارة عن هرم مخروطى الشكل يبلغ ارتفاعه 200 متر، ويعتبر أحد أكثر التكوينات الطبيعية غموضًا فى العالم، حيث إنه يمتلك شكل مثالى للغاية بحيث يبدو من صنع الإنسان.

وعلى مدار العديد من السنين اعتقد الجميع بأن كونو دى أريتا، مثله مثل الأهرامات المصرية والتى قام ببنائها الفراعنة، أى بناها الجنس البشرى، لكن بعد البحث والدرس، اكتشف العلماء ان هذا التكوين ما هو إلا فوهة بركان صغير يفتقر إلى القدرة على الانفجار عبر منحنى الأرض وإلقاء الحمم البركانية أو من حتى تطوير الفوهة البركانية.

وحسب موقع "odditycentral" يعتبر كونو دى أريتا الهرم الطبيعى الأكثر مثالية فى العالم، بينما لا تزال هناك العديد من الأشياء التي لم تعرف بعد عنه، حيث ترتبط به الكثير من الأساطير والأدلة الأثرية التى تشير إلى أنه ربما قد تم استخدامه فى العصور الماضية كموقع احتفالي منذ ما قبل حضارة الإنكا.

وحضارة الإنكا هى إحدى أهم الحضارات التى قامت فى أمريكا الجنوبية من ناحية التأثير الثقافي والإرث الحضاري ، وذلك عندما اكتسبت قبيلة صغيرة تسمى الآنكا قوة متزايدة حتى سيطرت على الشعوب الأخرى المنتشرة عبر الساحل من كولومبيا إلى الأرجنتين.

هناك أيضا العديد من البلاغات عن مشاهدات لأجسام طائرة مجهولة في منطقة الهرم، ويسمى أحيانًا بإسم البركان العائم، وذلك يعود إلى الوهم البصرى الذي غالبًا ما يراه البعض عند النظر إلى التكوين المخروطي أو الهرمي من بعيد، ففي مواجهة المسطحات الملحية الشاسعة يبدو البركان أحيانًا بأنه عائم.

أما عن المسطحات الملحية، فهى عبارة عن مسطحات تمتد فوق الأرض ، وتكون مغطاة بالملح ومعادن أخرى، وعادة ما يكون لونها أبيض لامع خاصة تحت أشعة الشمس، وتتواجد دائمًا في الصحراء وهى عبارة عن تكوينات طبيعية بخلاف بحيرات تبخير الملح والتي عادة ما تكون اصطناعية.

وقد تكون مسطحات الملح خطرة للغاية، فقد تخفى قشرة الملح الظاهرة عن مستنقع من الطين، يمكنه أن يبتلع شاحنة بأكملها.