السبت 11 مايو 2024

وزير الخارجية يجتمع بالممثل الأعلى للأمن بالاتحاد الأوروبي الثلاثاء المقبل

الاتحاد الأوروبي

أخبار9-7-2021 | 16:49

أكد  بيتر ستانو المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن  اجتماعًا  سيعقد يوم الثلاثاء المقبل، بين جوزيب بوريل، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، أثناء زيارة الأخير لبروكسل.

وأشار بيتر ستانو في تصريحات له اليوم، إلى أن لقاء بوريل – شكري سيتطرق إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين الاتحاد ومصر، وكذلك إلى قضايا سياسية إقليمية ذات اهتمام مشترك.

ومن المتوقع، أن يتطرق الحديث بين بوريل وشكري إلى  النزاع القائم حالياً بين مصر، السودان وأثيوبيا بخصوص حقوق تقاسم مياه النيل وإصرار أثيوبيا على إتمام الملء الثاني لسد النهضة، وهو الأمر الذي يثير قلق الأوروبيين.

وكان الأوروبيون أصدروا بياناً  عبروا فيه عن قلقهم حيال تطورات أزمة سد النهضة، دعمهم لوساطة الاتحاد الأفريقي واستعدادهم للمساهمة في أي جهد دولي يساهم في حل النزاع.

 وكان ستانو  قال في تغريدة له أمس على تطبيق تويتر: "الاتحاد الأوروبي يأسف لإعلان إثيوبيا عن الملء الثاني دون اتفاق مع شركاء المصب. إن الإجراءات أحادية الجانب لا تساعد على إيجاد حل تفاوضي لأزمة سد النهضة ".
 
وقال إن "الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الأطراف المعنية إلى استئناف المفاوضات والمحادثات التي يقودها الاتحاد الأفريقي، لافتا إلى أن هناك حاجة ملحة لخارطة طريق واضحة ومتفق عليها تحدد أهداف مفاوضات سد النهضة وإطارها الزمني".

وعلى صعيد متصل فقد أعلن  ستانو أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائيير لبيد سيكون في بروكسل اعتباراً من يوم الاثنين القادم، للقاء بوريل والعديد من وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون اليوم نفسه في العاصمة البلجيكية.
 

Dr.Radwa
Egypt Air