السبت 18 مايو 2024

وزير الري السابق: جلسة مجلس الأمن أظهرت الوجوه الحقيقية للمجتمع الدولي

الدكتور محمد نصر علام

أخبار9-7-2021 | 19:52

محمود بطيخ

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري السابق، إن جلسة مجلس الأمن، انتهت بمحاسنها المتمثلة بكلمتي مصر والسودان، وكذا مساوئها المتمركزة فى كلمة أثيوبيا.

وأكد في تصريحات نشرها عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي«فيس بوك»، إن تلك الجلسة نزعت الأقنعة، وأظهرت الوجوه الحقيقية للمجتمع الدولى، مؤكدًا أن الصورة لا تحتاج الى شرح أو تفسير أو توقع، وتابع أنه مكتوب على مصر الدفاع عن حقوقنا، بكل ما تملك.

 

وأفاد أن كلمة الوزير الأثيوبي أمام مجلس الأمن، مليئة بالأكاذيب فى إطار كوميديا درامية، مضيفًا أن تلك الكلمة تطلبت صبرًا حتى يتمكن من الانتظار إلى أن تنتهي.

 

 

وتابع وزير الري، أنه تابع العديد من المحليين الأجانب، الذين تحدثوا عن حلول لأزمة سد النهضة، إلا أنه وجد أن معظم هذه اللقاءات والكتابات ذات جودة، ولكن توجهها واحد وبعيدًا القانون الدولى والأعراف الدولية.

 

وأكد أن المحللين يوجد لديهم شبه اجماع على التحدث عن حق أثيوبيا فى المطالبة بحصة مائية، وأيضا عن حق مصر فى المحافظة على شعبه ومقدراته، موضحًا أن لا يوجد من تحدث عن القانون والاتفاقيات الدولية، حيث أن حديثهم أبرز ما يطلق عليه «الحلول غير التقليدية»، من خلال توفير رأس مال ضخم، من قبل البنك الدولى، والدول العظمى، بهدف مساعدة مصر فقط، لتدبير البدائل المائية المناسبة ولتطوير منظومتها المائية.

 

رغم ما يسقط على إثيوبيا من١٠٠٠ مليار متر مكعب من الأمطار، وتستخدم مياه العديد من الانهار الدولية وكفاءة الرى هناك لاتتعدى ٢٥٪، ورؤس الماشية هناك تستهلك مياه اكثر من حصتى مصر والسودان معا، يدعي الكثيرين أنها دولة ذات سيادة، حسبما نشر خلال تصرياته، وتسائل وزير الري الأسبق، إذا ما كانت تلك مؤامرة  ذات أبعاد ضخمة؟.