الأحد 12 مايو 2024

المخرج محمد صابر يعيد «شفيقة القبطية» إلى الحياة بعرض مسرحي ضخم.. «دار الهلال» تكشف التفاصيل

محمد صابر

فن9-7-2021 | 18:45

رحاب العوضي

يستعد البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، برئاسة المخرج دكتور عادل عبده، لطرح مجموعة من العروض الجديدة، تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبإشراف رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، المخرج خالد جلال.

وتسلط العروض الجديدة الضوء على حياة الرموز الفنية القديمة، التي أوشكت أن  تندثر، بهدف تعريف الجيل الجديد بتاريخها الفني، حتى لا يصبح في طي النسيان. 

وكشف المخرج محمد صابر في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، عن تفاصيل وأسرار العرض المسرحي الجديد "شفيقة القبطية"، قائلا: "في البداية توجهت بفكرة الموضوع للدكتور عادل عبده، الذي رحب جدا بالفكرة، وشجعني على تنفيذها". 

وأضاف: "كانت لدي إشكالية في اختيار بطلة العرض، التي ستجسد دور شفيقة القبطية، خاصة أن العرض تابع للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، وكان لدي هدف أساسي هو المحافظة على هوية المكان المنوط به تقديم العرض".

شفيقة القبطية

وتابع صابر: "اخترت سوليست فرقة رضا، دعاء سلام، وشجعني على ذلك أنها مغرمة بالتمثيل، وراقصة استعراضية متميزة جدا، كما أنها مثلت مصر في الخارج بأعمال كثيرة، وتعاونا سويا في جلسات كثيرة، أو ما يشبه ورشة عمل للتمثيل، حتى وصلنا لمستوى مرض، ومن ثم كتب المؤلف مصطفى سليم النص".

شفيقة القبطية

واستكمل "صابر": "بعد كتابة النص، توجهنا إلى الأستاذ جمال بخيت لكتابة الأشعار الخاصة بالعرض، ثم عقدن جلسات عمل مع جميع كاست العرض، بالإضافة إلى مصمم الاستعراضات محمد القذافي، من فريق عمل فرقة رضا.

البيت الفني للفنون الشعبية

شفيقة القبطية

واختتم المخرج محمد صابر حديثه قائلا: "نسابق الزمن لكي نتمكن من بدء العرض  في سبتمبر المقبل، على خشبة مسرح البالون بالعجوزة، وسيكون في البدابة لمدة 30 ليلة، ثم نقرر بعدها مدة العرض في المواسم التالية.

شفيقة القبطية

شفيقة القبطية بطولة الفنانين: دعاء سلام، جلال عثمان، أشرف طلبة، لبنى الشيخ، ليلى صدقي، محمد دياب، عماد عبد المجيد، إسراء حامد، وكوكبة كبيرة من النجوم، تأليف مصطفى سليم، إخراج محمد صابر، إنتاج البيت الفني للفنون، أشعار جمال بخيت، ألحان أحمد الناصر، استعراضات محمد القذافي، مهندس الديكور حازم شبل.

شفيقة القبطية

Dr.Radwa
Egypt Air