الجمعة 27 سبتمبر 2024

تعرف على أحدث 10 معلومات عن مشروع قطار مونوريل الجديد

قطار مونوريل الجديد

اقتصاد9-7-2021 | 20:55

محمد يونس

يمثل مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، نقلة حضارية هائلة، في قطاع النقل والمواصلات، باعتباره من وسائل النقل السريعة والآمنة والصديقة للبيئة.

ويسهم مونوريل بشكل مباشر، في توفير الوقود، كما يخفض معدلات التلوث البيئي، علاوة على التخفيف من الاختناقات المرورية، بالمحاور والشوارع الرئيسة، كما أنه وسيلة متميزة تجذب الركاب لاستخدامها بدلًا من السيارات الخاصة.

ونرصد لكم في السطور التالية أحدث 10 معلومات عن هذا المشروع الحيوي:

1ـ يربط المشروع الجديد محافظة القاهرة، بمدينة القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة؛ حيث يبدأ من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وينتهي في العاصمة الإدارية الجديدة.

2ـ يمتد مشروع خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية بطول 54 كيلو متر.

3ـ  يهدف المشروع الجديد إلى تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، خاصة في المدن الجديدة.محافظة القاهرة، وتحديدا من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق، بمدينة القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة.

4ـ تبلغ مدة تنفيذ المشروع 34 شهراً، بدأت في أغسطس 2019، وتقسم إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و24 شهرا لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، و6 أشهر للتشغيل التجريبي بالركاب.

5ـ الشركات المنفذة للمشروع تضم «تحالف بومباردييه الكندية – المقاولون العرب – أوراسكوم»، ويحظى المشروع "مونوريل العاصمة الإدارية" باهتمام ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، إذ أنه سيربط العاصمة الإدارية الجديدة، بمحافظة القاهرة ثم بكافة المحافظات المصرية.

6ــ وسيلة نقل جماعية كثيفة العدد، وهو عبارة عن قطار أحادى السكة.

7ــ إدخال مشروع المونوريل لأول مرة في مصر، ويعتبر وسيلة نقل سريعة وآمنة وصديقة للبيئة، وموفرة للوقود، وتقلل من اعتماد الأفراد على المركبات الخاصة.

8ــ يتكون من «21 محطة» هي محطات: (الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية). 

9ــ  المونوريل سيتقاطع مع كل وسائل النقل التي تخدم جميع محافظات الجمهورية.

10ـ وصلت سرعة المونوريل إلى 80 كم/س، وسيتم قطع الرحلة من «استاد القاهرة» حيث بداية المشروع حتى «العاصمة الإدارية»، حيث نهاية المشروع في غضون 60 دقيقة.