الإثنين 20 مايو 2024

أدعية فك الكرب.. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن

دعاء

دين ودنيا10-7-2021 | 10:07

شيماء عمار

كل من لديه مشكلة أو ضيق يلجأ إلى ربه طمعًا في الله عزل وجل ليخرجه من هذا الضيق، ويلجأ المسلم إلى الدعاء للتقرب إلى الله.

وعن أبي بكر رضي الله عنه، أن النَّبِيَّ ﷺ قَالَ:“دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ”.

كما جاء من الأحاديث أيضا عن أسماء بنت عميس قالت : قال لي رسول الله ﷺ:“ألا أعلمك كلماتٍ تقولينهنّ عند الكرب ، أو في الكرب، الله الله ربي لا أشرك به شيئًا “ وورد عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله ﷺ :“إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس -عليه السلام- لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

وأدعية فك الكروب كثير منها..

-” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال ”.

-“لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله العليّ العظيم.

-لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم”.

” لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين” .

-” اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.

ومن أدعية فك الكروب، دعاء زين العابدين الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما:“إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني.

-إلهِي وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق؛ فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين”.

-اللهم انك تعلم سري وعلانيتي وما نزل بي، ولاحول ولا قوة الا بك، يا الله يا علي يا عظيم فرج عني ما أهمني وتول أمري بلطفك، وتداركني برحمتك وكرمك انك على كل شيء قدير. رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين. لا اله الا الله قبل كل شيء، ولا اله الا الله بعد كل شيء، ولا اله الا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء). اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني الى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله.

-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوات المكروب (( اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنى الى نفسي طرفة عين وأصلح لى شاني كله لا إله أنت)) رواه ابو داود، وعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أهمه الأمر رفع طرفه الى السماء فقال ((سبحان الله العظيم)) وإذا إجتهد فى الدعاء قال ((يا حي يا قيوم)) راوه الترمذي.

-ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يشكو حاله للمولى عز وجل، (اللهم إنى أشكو اليك ضعف قوتى وقلة حيلتي وهوانى على الناس انت رب العالمين انت رب المستضعفين وانت ربي الى من تتركنى إن لم يكن بك عليا غضب فلا أبالى أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والاخرة أن ينزل بيا غضبك أو يحل عليا سخطك لك التوبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك) .

اقرأ أيضا

 تعرف على الأدعية المستحبة يوم الجمعة

اليوم.. الإفتاء تعلن هلال شهر ذى الحجة بعد صلاة المغرب