الأربعاء 29 مايو 2024

تأجيل إعادة محاكمة 13 متهما من عناصر الإخوان بـ"أحداث قسم شرطة العرب"

محاكمة المتهمين في أحداث قسم شرطة العرب

الجريمة10-7-2021 | 14:32

حسام زكريا

قررت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، تأجيل إعادة محاكمة 13 متهما من عناصر الإخوان في أحداث العنف التي وقعت في محافظة بورسعيد أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب"، حيث يواجهون تهم التحريض على العنف والانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وترويع المواطنين لجلسة 5 أغسطس للمرافعة.

 

 وأصدرت محكمة جنايات بورسعيد، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، في أغسطس 2015 حكما بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

 

وقالت محكمة الموضوع الأولى في حيثيات حكمها، إن وقائع الدعوى حسبما استقر في يقين المحكمة واطمأن ضميرها وارتاح لها وجدانها مستخلصة من أوراق الدعوى أنه وعلى إثر فض اعتصام رابعة والنهضة، قام المتهمون بالاتفاق فيما بينهم على عودة محمد مرسى، وعقدوا العزم وبيتوا النية على تنفيذ هذا الأمر وفى سبيل ذلك وتنفيذا له قاموا بتحريض المتعاطفين معهم على ارتكاب أعمال شغب وعنف في مدينة بورسعيد وإرهاب المواطنين بها، مستخدمين أسلحة نارية وخرطوش ومستغلين منابر المساجد ومنها مسجد التوحيد ببورسعيد على تحريض المواطنين وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية على ارتكاب الأفعال الإجرامية.

 

وفي سياق آخر، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، من كشف ملابسات واقعة سرقة من داخل إحدى المساكن بأسلوب كسر الشباك بمنطقة الخليفة.

 

تلقى قسم شرطة الخليفة بمديرية أمن القاهرة بلاغا من شخصين باكتشافهما سرقة مسكنيهما والإستيلاء على مبالغ مالية،و 4 هواتف محمولة، متعلقات شخصية ومشغولات ذهبية.

 

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص، له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة الجمالية، وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه حال استقلاله سيارة "ملكه" والمُستخدمة في ارتكاب الواقعتين.

 

وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعتين، حيث أقر بتمكنه من التسلل للشقتين والاستيلاء على المسروقات ولاذ بالفرار، وتم بإرشاده ضبط كافة المسروقات المُستولى عليها بمسكنه، كما عُثر بداخل الشقة سكنه على فرن كهربائي "يُستخدم في صهر المشغولات الذهبية وتحويلها إلى سبائك ذهبية"، وباستدعاء المجنى عليهما تعرفا على المضبوطات واتهماه بالسرقة، وأقر بمزاولته نشاطًا إجراميًا تخصص في سرقة المساكن بأسلوب "التسلق".