الثلاثاء 7 مايو 2024

دراسة حديثة تضع قائمة بالأطعمة التي تجلب لك نوما هادئا.. هل تعرفها؟

نوم هادئ

سيدتي10-7-2021 | 18:08

أحمد الجاكي

أظهرت دراسة حديثة أن قلة النوم تؤثر على نمط الحياة، وتجعل الإنسان متوترا دائما، كما أنه يمكن أن يكون لقلة النوم أثار بعيدة المدى، على الدماغ، وعلى التمثيل الغذائي بأكمله، وبالنسبة للمرأة فإنه يؤثر على صحتها النفسية، وأيضا على جمالها، ما يسبب ظهور هالات سوداء وانتفاخات أسفل العين، ويجعلها تبدو أكبر عمرا. 

لذلك ينصح الأطباء بضرورة النوم الكافي، لكن هناك من يشعر بالأرق ولا يستطيع النوم، لذا أجرى باحثون عددا من الدراسات، التي أثبتت نتائجها أن هناك أطعمة تساعدنا على النوم باسترخاء وعمق، وفقاً لموقع"food".

الأطعمة التي تساعد على نوم مريح

ركزت الأبحاث الحديثة على الأطعمة التي تساعد على النوم المريح ، على الرغم من عدم العثور على أي طعام سحري، أو عنصر غذائي، فإن ما تم إثباته هو أن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والبروتينات النباتية ومنتجات الألبان، والكثير من الفواكه والخضروات، يساعد أيضًا في عملية التمثيل الغذائي الأكثر استقرارًا، التي لها تأثير إيجابي على النوم، كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والإفراط في تناول الكافيين لها تأثير معاكس.

 نصائح  خبراء التغذية

تناول عشاء مبكر، قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى  السرير ؛ إلى جانب ذلك ،يوصي  بمشروب جيد ليلاً. إليك بعض المشروبات التي ستساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

الحليب

وتعتبر الممارسة القديمة المتمثلة في شرب كوب دافئ من الحليب قبل النوم مريحاً جيدًا لأنه يحتوي على التربتوفان  وهو حمض أميني يجعلنا نشعر بالنعسان، التربتوفان هو مقدمة للميلاتونين والسيروتونين كلاهما ناقل عصبي  يساعدان في النوم، بالإضافة إلى ذلك  فإن راحة المشروب الدافئ تساعد أيضًا على استرخاء العقل والجسم ، كما  يحتوي الحليب أيضًا على كمية جيدة من الكربوهيدرات التي من المعروف أنها تجعل المرء يشعر بالنعاس، ويعمل الكالسيوم الموجود في الحليب مع التربتوفان على إنتاج المزيد من الميلاتونين الذي يجعل المرء يشعر بالنعاس.

العسل بالماء الدافئ  أو الشاي الأخضر 

العسل المضاف إلى الماء الدافئ أو كوب من الشاي الأخضر يساعد أيضًا على الاسترخاء ، ويحتوي العسل على بعض التربتوفان ، لذا فإن إضافة العسل إلى مشروبك الليلي أو مجرد العسل بالماء الدافئ هو غطاء ليلي حلو.

الزعفران 

الزعفران من التوابل المرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية تستخدمه الأيورفيدا لتهدئة الأعصاب، مشروب مصنوع من 1 أو 2 خيط من الزعفران مع ملعقة صغيرة من العسل وقليل من السمن ، هو بالضبط ما يأمر به الطبيب للتخفيف من ضغوط الأيام.

Egypt Air