الأربعاء 3 يوليو 2024

وزيرة الصحة: 2 مليون جرعة من لقاح "فايزر ـ بيونتيك" تصل خلال أيام

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

أخبار10-7-2021 | 16:51

دار الهلال

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن مصر تستعد لاستقبال مليوني جرعة من لقاح "فايزر- بيونتيك" الأمريكي - الألماني، خلال أيام، بعد إتمام التعاقد عليها، والاتفاق على شحنات أخرى أيضا من هذا اللقاح، المختلف تقنيا وتكنولوجيا عن اللقاحات الأخرى المستخدمة. 

وأوضحت أن هذا اللقاح يعتمد على تقنية المادة الوراثية المعروفة باسم، "مرسال الحمض النووى الريبي"، أو "إم. آر.إن.إيه"، "mRNA"، مشيرة إلى أن هذا اللقاح آمن وفعال بنسبة تصل إلى أكثر من 92% وتصل إلى 95%، كما أنه يحتاج إلى سلاسل تبريد عالية، متوفرة في مصر.

ولفتت إلى أن هذا اللقاح، يعتمد على جرعتين بينهما 3 أسابيع، مشيرة إلى أن هذه اللقاحات ضمن اتفاقيات التعاقد على نحو 120 مليون جرعة، من اللقاحات المختلفة، التى أبرمتها مصر هذا العام، حتى يتم استكمال تطعيم المواطنين باللقاحات، وذلك ضمن الخطة الموضوعة لتلقيح نحو 40% من الشعب، بنهاية هذا العام.

وأضافت وزيرة الصحة في تصريحات لها: "تعاقدنا على نحو 40 مليون جرعة من لقاح، أسترازينيكا البريطاني، ضمن اتفاقية كوفاكس، عبر جافي، وأننا استقبلنا نحو 10 ملايين من اللقاحات المختلفة، سينوفارم وأسترازينيكا وسبوتنك الروسي".