الثلاثاء 21 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 يوليو.. وفاة الإمام محمد عبده

الإمام محمد عبده

تحقيقات11-7-2021 | 01:35

أماني محمد

تحل اليوم 11 يوليو ذكرى وفاة الإمام محمد عبده رائد التجديد في الفقه الإسلامي، أحد دعاة النهضة والإصلاح في العالم العربي والإسلامي، كما تحل اليوم أيضا ذكرى وفاة الإمبراطورة أوجيني، الإمبراطورة الإسبانية والتي كانت زوجة نابليون الثالث، وجاءت لزيارة مصر وقيل إن الخديوي إسماعيل كان يحبها.

 

ومن أبرز تلك الأحداث:

1857 - نهاية الحملة الفرنسية المسماة «حملة جرجرة» على منطقة القبائل بالجزائر بإخماد الثورة هناك وأسر حاملة لواء الجهاد لالة فاطمة نسومر، والتي كانت من أبرز وجوه المقاومة الشعبية الجزائرية في بدايات الغزو الفرنسي للجزائر، من 1854 إلى يوليو 1857، وساعدت في قيادة مقاومة ضد الفرنسيين.

 1882 - الأسطول الإنجليزي يقصف الإسكندرية ويدمر قلاعها، وواصل الأسطول القصف في اليوم التالي فاضطرت المدينة إلى التسليم ورفع الأعلام البيضاء، واضطر أحمد عرابي إلى الانسحاب بقواته إلى كفر الدوار وإعادة تنظيم جيشه.

1924 - ثورة شعبية في مدينة دلهي قام بها مسلمون وهندوس ضد الاحتلال البريطاني.

1948 - (5 رمضان 1367هـ) حدثت مذبحة اللد حيث قام اليهود الصهاينة يقتلون ما يقارب 426 فلسطيني في مدينة اللد التي احتلتها مع مدينة الرملة، حيث قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة "موشيه ديان" بارتكاب مجزرة في مدينة الّلد بفلسطين، واقتحمت المدينة وقت المساء تحت وابل من القذائف المدفعية.

1978 - وقوع «كارثة لوس ألفاكيس» في إسبانيا عندما لقي 215 شخصاً حتفهم بعدما انحرفت شاحنة محملة بالوقود عن مسارها لتنفجر وسط مخيم بالقرب من الطريق.

1979 - عودة سفينة الفضاء سكاي لاب الأمريكية إلى كوكب الأرض، وكانت هي أول محطة فضاء تطلقها الولايات المتحدة الأمريكية، كما هي المحطة الوحيدة التي أطلقتها الولايات المتحدة دون مساهمة دول أخرى. وتعتبر سكاي لاب ثاني محطة فضائية تدور في مدار الأرض,

1987 - الأمم المتحدة تعلن أن عدد سكان الكرة الأرضية بلغ 5 مليارات نسمة وذلك حسب تقديراتها.

1995 - وحدات من الجيش الصربي تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش ترتكب مجزرة بحق مسلمي البوسنة بمدينة سربرنيتسا أدت إلى مقتل آلاف المدنيين العزل.

2002 - بداية أزمة جزيرة ليلى، هي أزمة حصلت بين كل من المغرب وإسبانيا حول ملكية جزيرة تورة في البحر المتوسط.

2018 - علماء يكتشفون أدوات حجرية يعود تاريخها لـ2.1 مليون سنة في موقع شانغشن الأثري في الصين وهي أقدم دليل على تواجد أشباه البشر خارج أفريقيا.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم

1905 - الإمام محمد عبده، رجل دين والذي يعد أحد دعاة النهضة والإصلاح في العالم العربي والإسلامي ورموز التجديد في الفقه الإسلامي، ساهم بعد التقائه بأستاذه جمال الدين الأفغاني في إنشاء حركة فكرية تجديدية إسلامية في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تهدف إلى القضاء على الجمود الفكري والحضاري وإعادة إحياء الأمة الإسلامية لتواكب متطلبات العصر، توفى بالإسكندرية بعد معاناة من مرض السرطان عن ست وخمسين سنة.

1920 - الإمبراطورة أوجيني، والتي ولدت في إسبانيا في إقليم غرناطة، وتلقت علومها في فرنسا. وكانت تجيد الإسبانية والإنجليزية والفرنسية، وإلى جانب ذكائها الحاد كانت بالغة الجمال، وقد أعجب بجمالها وذكائها الإمبراطور نابليون الثالث وتزوجها في شهر يناير عام 1853 وأقامت في قصر التويلري، وجاءت مصر بدعوة من الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس (16 نوفمبر 1869)، ثم عادت وزارت مصر مرة أخرى في عام 1905، لكنها عادت إلى إسبانيا بعد أن اشتد بها المرض وتوفيت عن عمر يناهز 94 سنة.