الجمعة 10 مايو 2024

أحب الأيام عند الله.. أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

دين ودنيا11-7-2021 | 12:08

سالي طه

العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل وأحب الأيام عند الله، لذلك يجب على كل مسلم اغتنام فضل هذه الأيام، لنيل الأجر والثواب، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ)، وعن أبي هريرة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: "ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة! يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة ، وقيام كل ليلة منها بليلة القدر".

 

وفي هذا الصدد، تقدم بوابة "دار الهلال"، أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة كالآتي:

 

ـ اللهم أجعل أيام ذي الحجة نصرا وعزة وخيرا وفلاحا ونجاحا لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

 

ـ أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

 

ـ اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل محمد.. يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم.. لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.

 

ـ اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

 

ـ اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

 

ـ اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء، فاجعل عاقبته لي رشدا.

 

ـ اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

 

ـ اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

 

ـ اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.

 

ـ اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
 

إقرأ أيضا:

5 طرق لاغتنام العشر الأوائل من ذي الحجة في الأعمال الصالحة

6 أعمال مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. الأزهر يوضحها

Dr.Radwa
Egypt Air