الإثنين 10 يونيو 2024

رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص: الدولة أحرزت تقدما كبيرا بملف الأجور وتحسين أوضاع الموظفين

رئيس النقابة العامة للعاملين

اقتصاد11-7-2021 | 12:18

دار الهلال

أشاد رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص شعبان خليفة، اليوم الأحد، بقرار المجلس القومي للأجور برفع الحد الأدنى لأجور عاملي القطاع الخاص لـ 2400 جنيه أسوة بالقطاع العام، مشيرا إلى أن الدولة أحرزت تقدما كبيرا بملف الأجور لم يحدث منذ سنوات طويلة؛ لتحسين أوضاع العاملين بالقطاعين العام والخاص.

وقال خليفة - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن القرار الذي سيبدأ تطبيقه في يناير 2022 سيستفيد منه ما يقارب 24 مليون عامل بالقطاع الخاص يعملون في حوالي 3 ملايين و720 ألف منشأة، ويمثلون حوالي 80% من الاقتصاد المصري.

وأضاف أن العاملين بالقطاع الخاص هم الشريحة الأكبر من حيث حجم العمالة بمصر، حيث كانوا ينتظرون تطبيق الحد الأدنى للأجور منذ زمن طويل تطبيقا للمادة (34) من قانون العمل، مطالبا بأن يكون هذا القرار في صورة قانون ويتم عرضه على اللجنة العامة بالبرلمان للتصويت عليه؛ ليأخذ صفة تشريع قانوني ملزم لأصحاب الأعمال.

وعلى صعيد آخر، قال خليفة إن تحركات الدولة المصرية للمشاركة في إعادة الإعمار في العراق وليبيا ستفتح أبوابا جديدة للعمالة المصرية بالخارج، حيث أن سوقي العمل الليبي والعراقي قادران على استيعاب أكثر من 4 ملايين عامل مصري في قطاعات (المقاولات - الطاقة - النقل - الطيران - الإسكان - الكهرباء).

وأوضح أن شركات القطاع الخاص ستستفيد من مذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الدولتين في مجالات مختلفة، مؤكدا أن القيادة السياسية تسعى لتعزيز سبل التعاون مع أشقائها لفتح آفاق تعاون للنهوض بالاقتصاد وتوفير العديد من فرص العمل للحد من البطالة.

وأشاد بقرار روسيا برفع الحظر عن الطيران الروسي لمصر، مشيرا إلى أن هذا القرار سيؤثر إيجابيا على نسبة إشغال الفنادق والقرى السياحية، مما يعود بالنفع على عمال قطاع السياحة، كما أنه يعطي رسالة إيجابية لكافة دول العالم خاصةً الدول الأوروبية عن الأمن والأمان في مصر.

ولفت إلى أن السياحة الروسية ستحقق انتعاشًا بالقطاع وسترفع من الإيرادات الخاصة بالنقد الأجنبي؛ لأنها واحدة من أهم مصادر النقد الأجنبي للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يزور مصر أكثر من 2.5 مليون سائح روسي هذا الموسم؛ لأن الوفود الروسية هي أكبر وفود تزور مناطق (شرم الشيخ - مرسى علم - الغردقة).

وثمن رئيس النقابة العامة للعاملين بالقطاع الخاص جهود القيادة السياسية ومساعي الحكومة المصرية لعودة السياحة لسابق عهدها، مطالبا وزارة السياحة بتقديم عروض ترويجية وتسويقية مع تقديم تسهيلات كثيرة؛ للاستفادة من الوافدين لمصر من السائحين الروس.

الاكثر قراءة