الإثنين 13 مايو 2024

التضامن تطلق مبادرة "سكة السلامة" للتوعية بأضرار المخدرات.. ونواب: تعكس اهتمام الدولة بالشباب

التوعية بأضرار المخدرات

تحقيقات11-7-2021 | 17:09

إيمان مجدي

أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة الصندوق، مبادرة جديدة تحت عنوان "سكة السلامة" بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق لرفع الوعى المواطنين بمخاطر وتعاطى وإدمان المواد المخدرة على خطوط مترو الإنفاق الثلاثة 

وتستهدف المبادرة أيضا إبراز الآثار السلبية لتعاطى المواد المخدرة، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي من كون المخدرات تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم الخاطئة لدى البعض حيث يقوم بشرح أهداف المبادرة مجموعة من المتخصصين والمتطوعين لدى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال التواصل المباشر مع المواطنين والشباب من مختلف الفئات والمراحل العمرية والردع.

المواطن هو محور التنمية التي تنشدها الدولة

وفي هذا الإطار، أشاد النائب إيهاب الطماوي، وكيل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، بمبادرة "سكة السلامة" التي أطلقها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برئاسة الدكتورة نفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وذلك لرفع وعي المواطنين بمخاطر وتعاطي المواد المخدرة، قائلا:" المبادرة تعمل لصالح الإنسان وحمايته من الآثار السلبية للمخدرات".

وأضاف الطماوي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": مبادرة "سكة السلامة" تأتي في إطار التوعية التي تستهدف أفراد المجتمع لتحقيق الأهداف المرجوة والمنشودة بالآثار السلبية للمواد المخدرة، وذلك بجانب الردع بصورتيه العام والخاص المستهدف من قانون العقوبات الذي يجرم الحيازة والتعاطي والاتجار بالمخدرات أو تصنيعها وتجهيزها.

وأكد عضو مجلس النواب، أن المواطن المصري هو محور التنمية التي تسعي الدولة المصرية لتحقيقها في ظل القيادة السياسية الحكيمة التي جعلت بناء الإنسان أحد أهم محاور خطة التنمية المستدامة 2030، مشددا علي ضرورة أن يكون العمل التوعوي بجانب العقوبات لحماية الفرد والأسرة.

وأشار الطماوي، إلي أن المبادرة تهدف في المقام الأول إلى الحد من تعاطي الشباب للمخدرات، بالإضافة إلى التشجيع على تجنب تعاطي المواد المخدرة، والمحظورة في جدول المخدرات، وتفادي مخاطرها التي قد تقضي على حياة من يتعاطاها، بالإضافة إلي  تصحيح المفاهيم المغلوطة عن التعاطي من كون المخدرات تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم الخاطئة لدى البعض.

منظومة الشباب

 وفي ذات السياق، قال النائب جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أن إطلاق صندوق مكافحة الإدمان مبادرة "سكة السلامة" للتوعية بأضرار المخدرات، تأتي في إطار اهتمام الدولة ببناء وتنمية الإنسان وتعكس اهتمامها بمنظومة الشباب، مشيدا بدور المبادرة في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن  المخدرات  بأنها تعمل على تنشيط الذاكرة وتساعد على نسيان الهموم وغيرها من المفاهيم الخاطئة لدى البعض.

وأوضح أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الاهتمام بأطلاق مثل هذه المبادرات من شأنها أن تحمل رسائل توعية عن مخاطر تعاطى المواد المخدرة، وتحذير الشباب من الاقتراب منها، مؤكدا  على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة من قبل الدولة المصرية تجاه مروجي ومهربي هذه المواد للشباب، لأن النتائج السلبية لها لا تعود على المتعاطي فحسب بل على كافة فئات المجتمع.  .

أكد أبو الفتوح، على أهمية إطلاق مبادرة "سكة السلامة" من أجل تنفيذ برامج توعوية متكاملة حول أضرار تعاطي المخدرات علي خطوط مترو الأنفاق الثلاثة، منوها إلى  أهمية الحاجة إليها في حماية الشباب ووقايتهم من هذا الخطر الذي يهدد حياة شبابنا .

وثمن عضو مجلس الشيوخ، استمرار تنفيذ المبادرة لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلي وجود عدد كبير من متطوعى  صندوق مكافحة الإدمان لنشر الوعى بين المواطنين المترددين على خطوط المترو، والخدمات التى يقدمها الخط الساخن لعلاج مرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة وكذلك تعريفهم بأنواع المخدرات المستحدثة

اقرأ أيضا:

برلماني: «سكة السلامة» تعمل لحماية الإنسان من الآثار السلبية للمخدرات

بعد توجيهات الرئيس.. وزيرة التضامن تكشف لـ«دار الهلال» تفاصيل توفير شقق للأيتام

 

 

بروتوكول تعاون بين «التضامن» ومؤسسة «حياة كريمة»

Dr.Radwa
Egypt Air