الأحد 16 يونيو 2024

حمى «كيو» مرض يهدد مستقبل المواطنين

حمي كيو

عرب وعالم11-7-2021 | 21:27

إسراء السيد

حمى لم تسمع عنها من قبل، قد تصيبك في المستقبل  تسمي حُمى كيُو" وهي عبارة عن عدوى بكتيرية تنتقل عبر الحيوانات وصنف علي أنه مرض جرثومي يقتل الكثير من الأشخاص. 

وتنتشر الحمي بين الكثير من الأمريكيين أكثر مما نعتقد وأن من بين 20 مريضاً تم تشخيصهم بحمى كيو ، ظهرت ثلاث حالات مزمنة المرض وتوفي اثنان وفقا لصحيفة (ديلى ميل" البريطانية).

و يعود اكتشاف حمي "Query Fever"  لأول مرة في عام 1947،وهو مرض نادر وينتشر معظمه في المناطق الجافة المليئة بالغبار ،وهي عدوى تحدث نتيجة بكتيريا الكوكسيلا البورنيتية، وعادة ما تكون مرضاً خفيفاً مع أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا،ولكنها تصل الي شكل مميت يؤدي إلى تلف القلب والكبد والدماغ والرئتين.

وتحدث حمى كيو نتيجه لبكتيريا الكوكسيلا البيورينية الموجودة بشكل شائع لدى الأغنام والماعز والماشية ، وايضا تصاب بها الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والأرانب ايضا.


من يصاب بحمى كيو 

يمكن لأي شخص أن يصاب بحمى كيو ، ولكن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بحمى كيو الذين يعملون مع الحيوانات المصابة ، الأطباء البيطريين، عمال اللحوم ، عمال الأغنام ، المزارعين 

 كيف تنتقل  العدوي
فهي تنتشرعبر الغبار الملوث من الحيوانات  وقد يصل لمسافة تصل إلى نصف ميل
 

كما تنتقل العدوي عن طريق الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة أو المواد الملوثة مثل ( القش ،مواد الفراش ) وتكمن خطورتها فيالانتقال عبر الاتصال المباشر من شخص لآخر. 

الأعراض :
قشعريرة برد 
الصداع 
الضعف 
آلام العضلات 
الشعور بالضيق 
تعرق الشديد 

مضاعفات المرض 
التهاب الرئة 
وظائف الكبد غير طبيعية
التهاب القلب 
مشاكل عصبية
 
كيف يتم تشخيص حمى كيو ؟ 

ويتم تشخيص المرض من خلال اختبارات الدم. 

علاجها

تتم معالجة "حمى كيو" بمضاد دُوكسي سِيكلِين الحيوي. وتعتمد المدة التي تتناول فيها الدواء على ما إذا كنت مصاباً بحمى كيو الحادة أم المزمنة. بالنسبة للعدوى الحادة، يستمر العلاج بالمضادات الحيوية لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

عادة يجب على الأشخاص الذين يعانون حمى كيو المزمنة تناول مزيج من المضادات الحيوية لمدة 18 شهراً على الأقل. وحتى بعد نجاح علاج حمى كيو المزمنة، ستحتاج إلى العودة لاختبارات المتابعة لسنوات في حالة عودة العدوى.