الأحد 30 يونيو 2024

خبير: رأي مجلس الأمن في قضية سد النهضة سيحدد سبل التحرك المقبلة

الدكتور عباس شراقي

أخبار11-7-2021 | 15:55

أماني محمد

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن مصر والسودان توجهتا إلى مجلس الأمن وعقد جلسة بناءا على طلبهما لبحث أزمة سد النهضة ولا يزال هناك ترقبا وانتظارا لما ستسفر عنه الجلسة، لأن قرار المجلس لم يعلن، مضيفا أن الجميع استمع لآراء الأعضاء لكن قرار المجلس لم يعلن.

وأضاف في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه من المرتقب أن يعقد المجلس جلسة الخميس المقبل لإعلان رأيه، وهناك عدة توقعات لذلك، مضيفا أنه من غير المتوقع أن يصدر مجلس الأمن قرارا في هذا الصدد ولكن قد يصدر بعض التوصيات لكل الأطراف بالتحلي بالصبر والتعاون والتفاهم، بدون إلزام لأي طرف.

وأشار إلى أن المجلس قد يدعو لسرعة عودة المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، الذي يمكنه أن يستعين بأي أطراف دولية، وقد يوجه أيضا نداءا لإثيوبيا بعدم اتخاذ أي إجراء يعرقل المفاوضات مثل التخزين أو الملء في الفترة المقبلة، مضيفا أن هناك انتظار وترقب لما سيوصي به المجلس، وإذا طالب بالتفاوض فمصر ستلتزم بما يدعو إليه.

وأكد شراقي أن مصر بالأساس تطالب بجدول زمني للمفاوضات وأن يكون هناك مدة للتفاوض في 6 أشهر، وإذا سارت الأمور بهذا الشكل فستواصل مصر التحرك، وخاصة أن مشروع القرار العربي يدعو لاستئناف المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الأفريقي في 6 أشهر في وجود أطراف دولية وأن يكون لهم دورا فعالا.

ولفت إلى أنه إذا تجاهل مجلس الأمن القضية ولم يصدر أي توصيات في هذه القضية، فحينها سيتضح للجميع أن المجلس تجاهل القضية ولمصر التصرف وفقا لما تريد، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد جاهزية مصر لكل السيناريوهات وأن كل الخيارات مفتوحة، وهو ما أكدته أيضا تصريحات وزير الري أمس.

وشدد على أن المفاوضات واستكمالها بجدية وفق سقف زمني محدد سيكون أمر مهم يجنب المنطقة الكثير من المشاكل والأزمات، لكن إذا تجاهل مجلس الأمن القضية فسيكون هناك سبلا أخرى للتحرك المصري، مضيفا أن مجلس الأمن ورأيه في الملف هو ما سيوضح سبل التحرك المقبلة والجميع ينتظر الرأي النهائي المتوقع أن يصدر الخميس المقبل.

 

اقرأ أيضا:

وزير الخارجية يتوجه إلى بلجيكا حاملًا رسالة من الرئيس السيسي

خبير: مصر تتبع سياسة النفس الطويل بشأن سد النهضة ولن تتنازل عن حقوقها