الثلاثاء 14 مايو 2024

في «اليوم العالمي للسكان».. خبراء يوضحون طرق الإنقاذ من مشكلة الزيادة السكانية

الزيادة السكانية

تحقيقات11-7-2021 | 17:13

إسراء خالد

يحتفل العالم اليوم بـ«اليوم العالمي للسكان»، والذي يركز على أهم القضايا الخاصة بالسكان، والتي تتضمن حق المواطن في التعليم، والصحة، والحد من الفقر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مشكلة الزيادة السكانية.

تتسبب الزيادة السكانية في العديد من السلبيات التي تنعكس على حياة المواطن، والمجتمع بأكمله، نظرًا لأنها تتسبب في تآكل عوائد التنمية، وجهود الدولة للنهوض بحياة المواطن، بالإضافة إلى أنها تضيف عبئًا على موازنة الدولة، وذكر خبراء أن، اليوم العالمي للسكان يبرز وعي العالم بأهمية القضايا المتعلقة بالسكان، والتي يجب الاهتمام بها، وإجراء متباعة دورية عليها، بالإضافة إلى أن الزيادة السكانية من أهم القضايا التي يجب تسليط الضوء عليها في تلك المناسبة.

قضايا السكان

في هذا الصدد، قال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن اليوم العالمي للسكان يبرز وعي العالم بأهمية القضايا المتعلقة بالسكان، والتي يجب الاهتمام بها، وإجراء متباعة دورية عليها.

وأوضح درويش، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن اليوم العالمي للسكان يحتم التركيز على العديد من القضايا، والتي من أهمها الحد من الفقر، والزيادة السكانية، وكيفية ملائمة جهود الدولة في التنمية مع عدد سكانها، بالإضافة إلى التركيز على حق المواطن في التعليم، والصحة، ومستوى اقتصادي مناسب، وغيرها من الخدمات، والبحث عن أفضل السبل لتوفيرها.

وأشار إلى أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أصدر بمناسبة اليوم العالمي للسكان، تقريرًا يرصد به عدد سكان العالم، والذي بلغ 7.9 مليار نسمة، مما يؤكد أن الزيادة السكانية أصبحت مشكلة تهدد العالم كله، مشيدًا بجهود الدولة للتصدي للزيادة السكانية من خلال إطلاق العديد من المبادرات التي ترفع مستوى الوعي لدى السكان، وتسلط الضوء على الآثار السلبية الناتجة عن الزيادة السكانية.

وأكد درويش أن مشكلة الزيادة السكانة تحظى باهتمام كبير من قبل العالم كله، نظرًا لأنها تؤثر على عوائد التنمية الاقتصادية، والمستوى المعيشي الخاص بالسكان، مشددًا على أن اليوم العالمي للسكان يأتي كتنبيه للالتفات إلى قضايا السكان، وحقهم في توفير العديد من الخدمات بمستوى عالى من الجودة، سواء بقطاع التعليم، أو الصحة، بالإضافة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية.

شعار اليوم العالمي للسكان

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للسكان هذا العام يأتي تحت شعار، «الحقوق والاختيارات هي الإجابة: سواء وجدت طفرة أو انخفاض في المواليد، فإن الحل لتغيير معدلات الخصوبة يكمن في إعطاء الأولوية للصحة، والحقوق الإنجابية لجميع الأفراد».

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في بيانه الصادر بتلك المناسبة، أن عدد سكان مصر في ارتفاع كبير ومستمر، إذ بلغ عدد سكان مصر في الأول من شهر يوليو الجاري 101.5 مليون نسمة، بزيادة قدرها 7.1 مليون نسمة عن آخر تعداد.

عوائد التنمية

ومن جانبه، قال أمجد عامر، خبير التنمية المحلية، إن احتفال العالم باليوم العالمي للسكان يسلط الضوء على العديد من القضايا المتعلقة بالمواطنين، وعلى رأسها أزمة الزيادة السكانية، التي تؤثر سلبيًا على التنمية، وتحول دون شعور المواطن بعوائد التنمية، وجهود الدولة للارتقاء بالمستوى المعيشي الخاص به.

 

وأوضح عامر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الزيادة السكانية من أهم القضايا التي يجب تسليط الضوء عليها في اليوم العالمي للسكان، نظرًا لما تمثله من تأثيرات سلبية تنعكس على المواطنين، وتؤثر على مستواهم المعيشي، ومستوى الخدمات التي يحصلون عليها بمختلف القطاعات.

وأكد أن الزيادة السكانية تؤثر سلبيًا على حق المواطن في الحصول على العديد من الخدمات بمستوى عالى من الجودة بقطاع التعليم، والصحة، والحد من الفقر، بالإضافة إلى أنها تقف حائلًا دون قدرة الدولة على تحقيق التنمية المستدامة.

حملة 2 كفاية

وشدد خبير التنمية المحلية، على أن الدولة لا تدخر جهدًا في التصدى لتفاقم مشكلة الزيادة السكانية من خلال ما تقوم به من حملات توعوية، ولكن المشكلة تكمن بالسكان أنفسهم، وعدم استيعابهم لحجم المخاطر التي تهدد بها الزيادة السكانية، مناشدًا المواطنين بضرورة الاستجابة للحملات التوعوية التي تروج لها الدولة، والاكتفاء بطفيلن كحد أقصى، وهو ما تدعو له حملة «2 كفاية».

ولفت عامر إلى أن السيطرة على حجم الزيادة السكانية يساهم في تقليل العبء عن الدولة، وعن الموازنة العامة الخاصة بالدولة، بالإضافة إلى العمل على شعور المواطن بعوائد التنمية، والجهود التي تبذلها الدولة، لتحسين مستواه المعيشي.

يذكر أن، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أصدر بيانًا بمناسبة اليوم العالمي للسكان، يرصد به عدد سكان العالم، وفقا لتقديرات شعبة السكان بالأمم المتحدة، والذي بلغ 7.9 مليار نسمة في الأول من شهر يوليو الجاري.

اقرأ أيضًا:

في «اليوم العالمي للسكان».. تعرف على شعار الاحتفال هذا العام

برلمانيون: مبادرات الرئيس القومية أحيت حقوق الإنسان المصري

Dr.Radwa
Egypt Air