الأحد 26 مايو 2024

بعد 21 يوما.. الأقباط يختتمون أول صوم في تاريخ المسيحية

ارشيفي

أخبار11-7-2021 | 19:56

حازم رفعت

يختتم الأقباط الأرثوذكس، اليوم الأحد، صوم الأباء الرسل والذي استمر 21 يومًا لهذا العام، إذ تستعد الكنائس لإقامة القداسات الإلهية، صباح غدًا، بهذه المناسبة في كل إيبارشيات الكرازة المرقسية، بحضور شعبي محدود طبقًا لنظام الحجز لكل كنيسة بحسب انتشار الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد؛ وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي الوباء.

 

وبحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فإن صوم الرسل، هو أول صوم صامته الكنيسة المسيحية  في القرن الأول، وهو صوم خاص بالخدمة في الكنيسة تقليدًا برسل المسيح الذين صاموا في بداية خدمتهم، وتسمح الكنيسة في صوم الرسل للأقباط بتناول الأسماك، والامتناع عن جميع المأكولات الحيوانية على أن تكتفي بالأطعمة النباتية فقط.

 

وعيد الرسل، هو تذكار استشهاد القديسين بطرس وبولس، حسب الاعتقاد المسيحي، ويختلف قداس العيد عن بقية القداسات من جهة وجود اللقان الذي يصنع فيه عقب صلاة رفع بخور باكر، حيث إن هناك ثلاثة لقانات في السنة، الأول في عيد الغطاس، والثاني في يوم خميس العهد والثالث في عيد الرسل.

 

وكانت العديد من إيبارشيات الكرازة المرقسية قررت استمرار غلق الكنائس خلال الفترة الماضية في ضوء استمرار تصاعد منحى الإصابة بكورونا، ومنها كنائس "القاهرة والإسكندرية" التي قررت فتح أبوابها  بشكل استثنائي وإقامة قداسات بحضور اعداد محدوده طبقًا بنظام الحجز التي تقرره كل كنيسة .

الاكثر قراءة