السبت 8 يونيو 2024

"دينية النواب" توصي بزيادة موازنة أجور الأئمة.. ومسئول "الأوقاف": "فرش المساجد غير كاف"

15-5-2017 | 19:46

كتب-عمرو السعيد

طالب الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، وزارة الأوقاف، بزيادة عدد الأئمة والعمال في المساجد، لسد العجز الموجود في عددهم علي مستوي الجمهورية.

وقال العبد، خلال مناقشة موازنة وزارة الأوقاف في مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اجتماعها اليوم الإثنين ، إن اللجنة توصي بزيادة موازنة أجور الأئمة والعمال لزيادة عددهم، مشيرا إلى أنه محافظته دمياط تعاني عجزا في الأئمة بنحو 1500 إمام، مؤكدا أنه سيوجه طلب إحاطة لوزير الأوقاف بذلك.

وتابع "العبد": " هناك نقص في عدد العمالة والأئمة، ويجب زيادة الاعداد، فهناك مساجد لا يوجد فيها إمام ولا عامل".

من جانبها، طالبت مرفت شرف الدين، رئيس قطاع الخدمات بوزارة الأوقاف، وزارتي المالية والتخطيط، بزيادة الاعتمادات المالية لفرش المساجد في مشروع الموازنة العامة للدولة الجديدة، مؤكدة على إن بند الصرف علي فرش المساجد غير كافي ويجب زيادته، مؤكدة نفاذ الإعتماد المالي المخصص للسنة المالية الحالية التي ستنتهي في 30 يونيه المقبل.

وردت هويدا رمضان، رئيس قطاع الخدمات الدينية بوزارة المالية، بأن الاعتمادات المالية للسنة الحالية لفرش المساجد، تبلغ 43.5 مليون جنيه وصرف منها حتي الآن 23.7 مليون جنيه، وتم زيادتها في العام الجديد إلي 46 مليون جنيه.

وأوصت اللجنة بزيادة الاعتمادات المالية لمسابقات القرآن الكريم، بينما طالبت وزارة الأوقاف من خلال ممثليها في الاجتماع، بزيادة الاعتمادات المالية لبند صيانة المساجد، موضحة أنها كان مخصص لها 62 مليون جنيه ، وزادت 4 ملايين جنيه لتصل إجماليها إلى 66 مليون جنيه، مؤكدة أنه مبلغ، فيما أوصت بعقد لقاء بين وزيري الكهرباء والأوقاف لحل مشكلة إنارة وتكييفات المساجد.

وطالب العبد وزارة الأوقاف بتعميم توصية علي عموم المساجد علي مستوي الجمهورية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وألا يتم تشغيل الكهرباء ليلا بعد الانتهاء من صلاة العشاء.

وتحدثت ميرفت شرف الدين رئيس قطاع الخدمات بوزارة الأوقاف، عن مشكلة الإنارة في المساجد، مطالبة بزيادة الاعتمادات المالية للإنارة، قائلة: "تواصلنا مع وزير الكهرباء وأبلغنا بأنه وجه تعليمات بأن كل المساجد يتم تركيب عدادات مسبوقة الدفع فيها، فتركيب العدادات باب سادس في الموازنة وشحن الكروت باب آخر، ويأتي لنا فواتير مخالفة استهلاك واستخدام تكييفات في الشتاء، وشكلنا لجنة وكشفت مخالفات في الفواتير مثل عدم مطابقة قراءة العدادات مع القراءات المكتوبة في الفواتير".