الأحد 23 يونيو 2024

دراسة حديثة تؤكد تناول القهوة صباحا يجعلك أكثر توترا

دراسة حديثة تؤكد تناول القهوة صباحاً يجعلك أكثر توتراً

سيدتي11-7-2021 | 21:18

أحمد الجاكي

اعتادت بعض النساء على تناول فنجان من القهوة، في بداية يومها عندما تستيقظ، وتعتقد أنه سبب رئيسي في تحسين مزاجها.

 

ولكن أكدت دراسة جديدة أن تناول فنجانً من القهوه صباحاً قد لا يكون أفضل شئ لبداية  يومك لأنه يشعرك بالتوتر بجانب بعض التأثيرات الأخري .

ونرصد في السطور التالية موعد تناول القهوه وفقاً لموقع "eatthis" وجاءت كالتالي:

يعرف عشاق القهوة أن هناك العديد من الأسباب التي تجعلهم قريبين من هذا المشروب المحبوب لمذاقه الرائع  والطقوس المريحة ، وإذا كان من بين الأسباب الرئيسية التي تجعلك تحب القهوة هو أنها تجعلك أكثر أستيقاظاً  في كل صباح ، فقد ترغب في التوقف قليلاً هذا وفقًا لأخصائيي التغذية  ، والذين أكدوا للحصول على أقصى استفادة من جرعة الكافيين اليومية ، فهناك  أوقات محددة  توفرلك أكبر فائدة.

 ففي حين أن الكثير منا معتاد على تناول فنجان من القهوة فور الاستيقاظ  قد يسبب بعض القلق وتقلب المزاج ، فإن الانتظار قليلاً يمنع كلاهما القلق وتقلب المزاج الذي يعاني منه بعض شاربي القهوة ، ويحافظ على التأثير المنشط لفترة أطول في حياتك. 

- لماذا يشعر شاربي القهوه بالتوتر 

 بالنسبة لبعض شاربي القهوة ، قد يكون هذا الشعور المخيف بالقلق نتيجة اصطدام الكافيين الموثوق به مع الكورتيزول  وهو هرمون يتم تشغيله عندما يعاني الجسم من الإجهاد، يتحد الكورتيزول في الواقع مع الأدرينالين لتوفير هزة مفيدة من الطاقة بعد حوالي 30 إلى 45 دقيقة من الاستيقاظ ، يعتبر بعض الخبراء أن هذا الجزء من الوسائل الطبيعية للجسم لهز اليقظة.

 لذا فإن الانتظار لمدة ساعة بعد الاستيقاظ لشرب قهوتك قد "يسمح للكورتيزول بالتلاشي" ويمنحك "ضجة حقيقية من الكافيين" وفقا للمتخصصين في التغذية.

 وهناك نصيحة جيدة أخرى وهي أن تتأكد من شرب السوائل قبل تناول القهوة ، وذلك لأن الجسم يفقد ما يقرب من لتر من الماء أثناء النوم ، والقهوة هي مدر للبول يسحب الماء من الجسم أكثر.