الأحد 22 سبتمبر 2024

مضاد للبكتيريا والفطريات.. تعرف على فوائد عسل النحل للبشرة والشعر

عسل النحل

سيدتي11-7-2021 | 23:38

بيان الوكيل

يعتبر عسل النحل من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدمها السيدات فى الترطيب عن طريق وضعه كماسك طبيعي إضافة إلى أن الكثير من الأطباء من مختلف الثقافات يستخدمون عسل النحل في التداوي.

وأكد الدكتور محمد الناظر طبيب أمراض الجلدية عبر قناته على اليوتيوب أن عسل النحل غنى جدا بالمواد الغذائية كما يحتوى على تركيز عالي من السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز مما يجعله ذا خصائص قوية جدا فهو مضاد قوى للبكتيريا والفطريات.

وأضاف أن عسل النحل يعتبر أقوى علاج لالتئام الجروح والتقرحات اذا قورن بالعلاجات الطبية الكيميائية لأنه يعمل على قتل أي بكتيريا تحاول الاقتراب من الجروح مما يجعل الخلايا تلتئم بشكل أسرع.

كما يستخدم عسل النحل في علاج حب الشباب لأن التركيز العالي للسكريات يجعل العسل فعال للغاية في علاج حبوب الشباب ومحاربة أي ميكروب على الجلد.

وأضاف "الناظر" أن اللزوجة العالية للعسل تجعله يعمل على ترطيب البشرة إذا تم وضعه كماسك على البشرة وأيضا لأنه يحتوى على نسبة حمض خفيفة فهو يساعد على تقشير وإزالة طبقة خفيفة من على سطح الجلد مما يساعد على نعومة البشرة كما يعتبر أفضل شيء يمكن وضعه على البشرة بعد عمل الديرما رولر أو الديرما بين. أما بالنسبة لاستخدام عسل النحل على الشعر فتستخدمه الكثير من السيدات لترطيب كماسك لترطيب الشعر وتفتيح لونه بنسبة قليلة بدل من استخدام الصبغات لأن عسل النحل عند تخفيفه ينتج مادة "الهايدروجين بروكسايد" أو المعروفة ب"ماية الأكسجين".

ولفت "الناظر" إلى أن فعالية عسل النحل على الشعر ضعيفة جدا لكنه ليس له أي أضرار عليه، مؤكدا أن عسل النحل أحيانا قد يتم خلطه بمواد أخرى مما يقلل من درجة نقائه، وبالتالي يقلل من فعاليته.